Accessibility links

غوغل تستثني الكتب الأوروبية من مشروعها العملاق للكتب


قالت شركة غوغل عملاق البحث على الانترنت الاثنين إنها ستستثني الكتب الأوروبية الموجودة في الأسواق حاليا من مشروعها العملاق لمسح وتحويل الكتب في الولايات المتحدة للصورة الرقمية وبيعها على شبكة الانترنت.

ويعني الإعلان الجديد أن مشروع غوغل العملاق لتحويل الكتب للصورة الرقمية لن يشمل الكتب التي لم تعد متاحة في الأسواق الأميركية بينما يستمر بيعها في أوروبا.

ويتعين على الشركة جراء ذلك الاعلان مناقشة اتفاقات مع الناشرين والكتاب الأوروبيين للكتب والكتالوغات التي قد ترغب في أن يتضمنها المشروع.

وقالت الشركة في بيان لها إن اطراف التسوية اتفقت على إرسال خطاب إلى عدد من جمعيات الناشرين الوطنية في أوروبا لتوضيح أن الكتب المتاحة تجاريا في أوروبا سيتم التعامل معا ككتب متاحة تجاريا طبقا للتسوية.

وأضافت الشركة بينما عقد لمدراء التنفيذيين لها مع عدد من الوكلاء والمسؤولين الأوروبيين سلسلة من الاجتماعات في بروكسل الاثنين أن عرض تلك الكتب للمستخدمين في الولايات يستلزم الحصول على تصريح من أصحاب حقوق النشر والطبع.

وتستهدف خطط الشركة عشرات الملايين من الكتب التي اصبحت خارج نطاق الطباعة بينما لا تزال تتمتع بحقوق الطبع والنشر والتي يقدر نسبتها بنحو 70 بالمئة من كافة الكتب المنشورة.
XS
SM
MD
LG