Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

لجنة إعداد مسودة قانون استفتاء الجنوب حول تقرير المصير تبدأ أولى جلساتها


تعقد اليوم الثلاثاء لجنة إعداد مسودة قانون الاستفتاء لجنوب السودان أولى جلساتها لترتيب مقترحات مشروع القانون قبل عرضه على المفوضية الدستورية التي ستسلمه بدورها إلى رئاسة الجمهورية السودانية.

وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان وحزب الأمة المعارض قد أعلنا اتفاقا على تشكيل تحالف قبل موعد الاستفتاء المقرر في عام 2011.

وفي تصريح خاص لـ"راديو سوا"، قال رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان إن الاتفاق مع حزب الأمة يأتي ضمن مساعي الحركة الشعبية لتوحيد السودان على أسس جديدة تحترم التنوع مهما كانت نتيجة استفتاء الجنوب حول تقرير المصير.

من جهته، قال الدكتور الصادق المهدي زعيم حزب الأمة إنه قرر الانضمام إلى الائتلاف بعد انهيار اتفاقية السلام الشامل التي وقعت بين الشمال والجنوب.

وأضاف "لقد انهارت العلاقة بين طرفي اتفاقية السلام الشامل ولم يعد هناك أي نوع من التوافق في الحوار، ودخلا مرحلة تشبه الحرب الباردة."

جدير بالذكر أن اتفاق نيفاشا، الذي أنهى حربا أهلية في السودان بين شماله وجنوبه، نص على إجراء استفتاء حول تقرير مصير سكان الجنوب.

إلا أن الاتفاق لم يتضمن آلية إجراء هذا الاستفتاء الأمر الذي بات مثار جدل حالي بين شريكي الحكم الأساسيين في السودان حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية لتحرير السودان.

XS
SM
MD
LG