Accessibility links

كرزاي يقترب من الفوز بالانتخابات الأفغانية ولجنة التحقيق تؤكد حصول عمليات تزوير


أظهرت النتائج الجزئية للانتخابات في أفغانستان حصول الرئيس حامد كرزاي على 54 في المئة من الأصوات مقابل 28 في المئة لصالح منافسه الرئيسي الدكتور عبد الله عبد الله، مما يجعل كرزاي الأقرب للفوز بالانتخابات دون اللجوء إلى جولة ثانية.

وبحسب القوانين الأفغانية، ينبغي على أي مرشح الحصول على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات للفوز بالانتخابات.

أدلة واضحة على التزوير

يأتي ذلك فيما أعلنت اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق في نتائج الانتخابات الأفغانية الثلاثاء أنها وجدت أدلة واضحة ومقنعة حول حصول عمليات تزوير واحتيال في خلال العملية الانتخابية، وقالت إنها طلبت إعادة فرز الأصوات في مراكز الاقتراع المشكوك فيها.

وقالت اللجنة التي تضم ثلاثة أعضاء مكلفين من قبل الأمم المتحدة فضلا عن مندوبين أفغانيين، إن هناك حاجة لإعادة احتساب الأصوات في مراكز اقتراع أظهرت أن نسبة التصويت فيها وصلت إلى حدود مئة بالمئة وأن أحد المرشحين الرئاسيين حصل على أكثر من 95 بالمئة من الأصوات.

وفي مقابلة مع "راديو سوا"، أكد غرانت كيبن رئيس اللجنة الخاصة بالشكاوى تعرض العديد من مراكز الاقتراع في مقاطعات غازني وباكتيكا وقندهار للتزوير، لكنه قال: " لا نعرف عدد المراكز التي ستشملها التحقيقات، وتقوم اللجنة المستقلة للانتخابات بعمليات الفرز، وستبلغنا النتائج لنتولى معها ومع ممثلي المرشحين ومراقبين دوليين آخرين إصدار القرار الأخير حول تلك التجاوزات".


عبدالله يرحب بالقرار

وقد رحب الدكتور عبد الله ، بقرار اللجنة ، وقال لـ"راديو سوا" إن نتائج التحقيقات ستكون إيجابية ولصالحه، وأضاف : "من الواضح أنه حين يتم إلغاء تلك الأصوات المزورة، لن يتمكن السيد كرزاي من الحصول على نسبة 51 بالمئة من مجمل الأصوات، وأعتقد أنه ستجرى جولة ثانية".

وأشار الدكتور عبد الله إلى أن الجولة الثانية ستشهد إقبالا واسعا على عكس الأولى: "ستمثل الجولة الثانية عودة الثقة إلى الشعب لأن أحد أسباب الإقبال المحدود في الجولة الأولى إلى جانب الهاجس الأمني، كان التخوف من تعرض الانتخابات للتزوير، وإذا تقرر إجراء جولة ثانية، فسيتأكد الشعب أن صوته مسموع ومهم".

ضمان نزاهة النتائج

من ناحيته، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان كاي أيد المسؤولين عن الانتخابات إلى ضمان نزاهة نتائجها بما يعكس إرادة الناخبين، مقترحا استثناء نتائج فرز أي صندوق اقتراع توجد دلائل على أنه مشوب بالتزوير.

وأكد أيد أن نزاهة هذه الانتخابات على مستوى عال من الأهمية بالنسبة لأفغانستان ولحلفائها الدوليين.

XS
SM
MD
LG