Accessibility links

موسكو تنفي محاولتها نقل صواريخ متطورة إلى إيران على متن السفينة "آركتيك سي"


نفى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء قيام بلاده بمحاولة نقل صواريخ أرض-جو متطورة إلى إيران سرا على متن السفينة "آركتيك سي" التي تم تحريرها من قبضة قراصنة منتصف الشهر الماضي، وذلك عقب نشر تقارير إعلامية بهذا الخصوص.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي بعد لقاء مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لاجاك إن المعلومات عن وجود صواريخ أس-300 على متن آركتيك سي كانت "خاطئة تماما،" على حد قوله.

خشب لا صواريخ

وجاءت تعليقات لافروف فيما أعلنت النيابة العامة الروسية فشلها في العثور على أي أثر لأسلحة على متن السفينة المذكورة، مؤكدة أنها لم تعثر سوى على حمولة من الخشب كان يفترض أن تنقلها السفينة إلى الجزائر.

وكانت مصادر غربية وإسرائيلية قد اتهمت موسكو بتزويد السفينة بصواريخ اس-300 المضادة للطائرات خلال عمليات الصيانة التي أجريت عليها في ميناء كاليننغراد الروسي، على أن يتم تسليمها إلى إيران.

واتهمت صحيفة صنداي تايمز البريطانية في تقرير نشرته يوم الأحد الماضي عناصر الموساد الإسرائيلي بالوقوف وراء عملية اختطاف السفينة للحيلولة دون وصول شحنة الصواريخ على إيران.

وكانت القوات الروسية قد تمكنت منتصف الشهر الماضي من تحرير السفينة التي استولى عليها قراصنة في مياه السويد الإقليمية في 24 يوليو/تموز الماضي.
XS
SM
MD
LG