Accessibility links

logo-print

إيران تعتزم طرح مقترحاتها الجديدة للتفاوض حول ملفها النووي غدا الأربعاء


قال وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي اليوم الثلاثاء إن بلاده تعتزم تقديم مقترحاتها الجديدة حول استئناف المفاوضات بشأن ملفها النووي المثير للجدل إلى الدول الست المعنية بالملف يوم غد الأربعاء.

وأضاف متكي أن بلاده عمدت إلى "تحديث" جملة المقترحات لتأخذ في الاعتبار التطورات العالمية والأحداث المختلفة التي جرت، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية.

وجاءت تصريحات متكي بعد يوم واحد من تأكيد الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد أن بلاده غير مستعدة لمناقشة ما وصفها بحقوق إيران "الثابتة" في المجال النووي، لكنه لم يستبعد "حوارا عادلا" مع مجموعة الدول الست.

وبالتزامن، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي عن أسفه "لعرقلة" طهران للتحقيق الذي تجريه وكالته في إيران، مشيرة إلى أنها لم تعلق أنشطة تخصيب اليورانيوم أو مشاريع تشغيل محطاتها بالمياه الثقيلة، بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي قد أعلن الأسبوع الماضي أن الجمهورية الإسلامية وضعت اقتراحات جديدة بهدف إجراء جولة جديدة من المفاوضات مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي.

وقال جليلي يوم الثلاثاء الماضي في مؤتمر صحافي إن الجمهورية الإسلامية مستعدة بقوة وعبر استخدام قدراتها الوطنية والإقليمية للتعاون من أجل تبديد القلق الدولي المشترك.
XS
SM
MD
LG