Accessibility links

ناشط يهودي بارز يؤيد ترشيح فاروق حسني لمنظمة اليونيسكو


أكد سيرج كلارسفيلد أحد أبرز الناشطين في ملاحقة النازيين والناشط المعني بحقوق اليهود، دعمه للمرشح المصري فاروق حسني لتولي منصب المدير العام لمنظمة اليونيسكو.

وقال كلارسفيلد رئيس جمعية اليهود الفرنسيين المهجرين في مقابلة مع "راديو سوا": "طلبت منه وببساطة توضيح موقفه إزاء المحرقة، وكانت تصريحاته إيجابية، ولا أرى مبررا لرفضه خاصة بعدما اعتذر عن التصريحات التي أدلى بها في لحظة غضب والتي أعلن فيها استعداده لتمزيق الكتب الإسرائيلية إذا وجدها في المكتبات المصرية".

وأعرب الناشط الفرنسي عن أمله أن ينتخب حسني خلال الجلسة التي ستعقد في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري، مشيدا في الوقت نفسه بمكانة الثقافة في مصر التي تتمتع بحضارة قديمة حسب وصفه.

وقال: "أبذل كل ما في وسعي لتحسين العلاقات بين العالمين المختلفين، وأعتقد أنه من الأفضل تسلم مصري المنصب، كما أننا على يقين أنه سيؤدي دوره على أكمل وجه".

وجاءت تصريحات كلارسفيلد بعد يوم من دعوة الكاتب الأميركي روجر كوهين الرئيس باراك أوباما إلى دعم ترشيح وزير الثقافة المصرية فاروق حسني لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو.

وشغل حسني منصب وزير الثقافة في مصر منذ أكثر من عشرين عاما.

وفي مايو/ أيار ندد مثقفون من بينهم حائز نوبل السلام أيلي فيزل بالغرق المخجل المقبل لليونيسكو، متهمين حسني بالإدلاء تكرارا بتصريحات ضد اليهود.

وكان حسني قد أعرب عن أسفه على تصريحاته عام 2008، نافيا تهمة معاداة السامية وأكد أن ترشيحه يستند إلى فلسفة أساسية هي مصالحة الشعوب.

XS
SM
MD
LG