Accessibility links

القنصل الإيراني في البصرة ينفي أن تكون بلاده سبب تلوث مياه شط العرب


نفى القنصل الإيراني في محافظة البصرة محمد رضا نصير باغبان علاقة المنشآت النفطية الإيرانية بظاهرة تلوث مياه شط العرب، محملا عمليات تصدير النفط عبر الموانئ العراقية مسؤولية التلوث.

وأكد باغبان عدم إغلاق بلاده لنهر الكارون الذي يرفد شط العرب بكميات كبيرة من المياه العذبة، مشيرا إلى إنها قامت بإنشاء سد عليه لمنع تدفق المياه المالحة إلى محافظة خوزستان التي تعاني حالها حال محافظة البصرة من مشكلة ارتفاع نسبة الملوحة في مياهها.

وشدد باغبان في حديث لمراسل "راديو سوا" على أن مجمع مصافي عبادان لم يسهم في تلوث مياه شط العرب كونه يعمل وفق أنظمة متطورة تمنع إحداث تلوث بيئي أو ترك مخلفات سامة، مؤكدا حرص بلاده على حماية مياه شط العرب لأنها مصدر فائدة لمن يعمل في مجال الزراعة والصيد في إيران، على حد قوله.

وأعرب باغبان عن اعتقاده بان عمليات تصدير النفط الخام عبر الموانئ العراقية هي السبب في تلويث مياه شط العرب من خلال تسرب النفط من الناقلات، داعيا الحكومة العراقية إلى معالجة هذه المشكلة التي أثرت سلباً على الواقع البيئي في بعض المناطق الإيرانية.

يذكر أن المواطنين في قضائي الفاو وأبي الخصيب يعانون بشدة من جراء ملوحة المياه ، محملين إيران مسؤولية ذلك لقطعها مياه نهر الكارون عن شط العرب، فيما يؤكد مواطنون في ناحية السيبة أن سبب تلوث مياههم بمواد سامة هو مجمع مصافي عبادان.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG