Accessibility links

عاموس جلعاد ينفي حيازة إيران للنووي ويرى تأثير إيران أكبر من التأثير السوري على حزب الله


قال مستشار وزير الدفاع الإسرائيلي عاموس جلعاد خلال مؤتمر دولي حول الأمن إن سوريا قد لا تكون قادرة على التأثير على حزب الله اللبناني الأمر الذي يُلقي بظلال الشك على أحد الشروط الإسرائيلية من أجل التوصل إلى اتفاق سلام مع سوريا.

"حزب الله أقوى من لبنان"

وشدد جلعاد خلال المؤتمر الذي انعقد في مركز هيرتزليا للأبحاث على أن تأثير إيران على حزب الله أكبر منه بكثير من التأثير السوري. وأضاف أن حزب الله مؤسسة قائمة بحد ذاتها وأنه أضحى أقوى من لبنان.

وقال جلعاد إن إسرائيل حاولت في الماضي التوصل إلى اتفاق مع سوريا يشمل ملف حزب الله لما لسوريا من تأثير عليه ولحمله على التخلي عن الإرهاب، إلا أنه أضاف أن الوضع تغير الآن مرجحا عدم قدرة سوريا على القيام بمثل هذا الدور.

"إيران لم تحصل على سلاح نووي"

وفيما يتعلق بالملف النووي، نفى جلعاد وجود أي خطر نووي على إسرائيل في الوقت الراهن قائلا إن ليبيا تخلت عن برنامجها وسوريا تخلت أيضا عن مثل هذا الخيار في حين أن إيران لم تحصل على سلاح نووي حتى الآن.

هذا وقد قال وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي الثلاثاء إن بلاده تعتزم تقديم مقترحاتها الجديدة حول استئناف المفاوضات بشأن ملفها النووي المثير للجدل إلى الدول الست المعنية بالملف اليوم الأربعاء.
XS
SM
MD
LG