Accessibility links

ليبرمان يوقع اتفاق تعاون مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في نيجيريا


وقعت إسرائيل اليوم الأربعاء اتفاق تعاون مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "اكواس" يركز على الأمن الغذائي والموارد المائية ويهدف إلى عقد شراكات مع دول المجموعة الـ 15، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

فقد وقع وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان وجان دوديو سومدا نائب رئيس اكواس الاتفاق بالأحرف الأولى.

وقال ليبرمان الذي وصل إلى نيجيريا في وقت متأخر من الاثنين إن الاتفاق سيعالج مشاكل انعدام الأمن الغذائي والتصحر والفقر والجوع وقلة الموارد المائية.

وأضاف أن الخطوة القادمة ستتمثل "في قيام خبراء فنيين من إسرائيل ومن الدول الأعضاء في اكواس بتحويل النوايا الجيدة إلى حقيقة".

وفي إشارة إلى انقطاع العلاقات الدبلوماسية في الماضي بين الدول الأفريقية وإسرائيل بسبب الأزمة في الشرق الأوسط، قال ليبرمان إن التغيرات في السياسة الدولية أدت إلى تلك الخطوة.

هذا ولا تزال العلاقات الدبلوماسية بين بعض دول المجموعة وإسرائيل مقطوعة.

وقال ليبرمان أمد يد الصداقة والمصالحة إلى هذه الدول وادعوها إلى الانضمام إلى الدول الأخرى الأعضاء في المجموعة للوقوف صفا واحدا مع دولة إسرائيل في وجه التهديدات التي نواجهها معا في المستقبل.

وقد أعادت نيجيريا وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية في مايو/أيار 1992 بعد تسع عشرة سنة من قرار منظمة الوحدة الإفريقية "الاتحاد الإفريقي حاليا" يطلب من أعضائها قطع العلاقات مع إسرائيل.

وقال ليبرمان إن الاتفاق الموقع مع اكواس يعد خطوة مهمة باتجاه استعادة مجد أيام التعاون السابقة.

وقد أنشئت مجموعة اكواس عام 1975 لتعزيز التكامل الاقتصادي بين أعضائها.
XS
SM
MD
LG