Accessibility links

logo-print

إيران تسلم مقترحاتها للدول الست وواشنطن تحذر من مساعي طهران النووية


سلمت إيران اليوم الأربعاء ممثلي الدول الكبرى الست المكلفة ببحث برنامجها النووي المثير للجدل اقتراحاتها من أجل استئناف المفاوضات بهذا الصدد، تزامنا مع تحذيرات أميركية جديدة أكدت اقتراب طهران من امتلاك القدرة على صنع قنابل نووية.

وجرى توزيع نسخ من المقترحات الإيرانية الجديدة في حفل صغير أقيم في مقر وزارة الخارجية الإيرانية في العاصمة طهران بحضور ممثلي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وسفيرة سويسرا المكلفة تمثيل المصالح الأميركية في إيران، فضلا عن ممثل ألمانيا.

تحذيرات أميركية

وجاءت الخطوة الإيرانية بهذا الصدد في وقت أكدت فيه الولايات المتحدة اليوم الأربعاء أن إيران أضحت قريبة من امتلاك القدرة على تطوير قنابل ذرية عبر تصنيع المزيد من اليورانيوم المخصب وتخزينه.

وقالت المبعوثة الأميركية إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية غلين ديفيس في اجتماع لمجلس حكام الوكالة في فيينا إن "الولايات المتحدة لديها مخاوف جادة من أن إيران تتعمد على الأقل محاولة الاحتفاظ بخيار التسلح النووي قائما لديها."

واعتبرت ديفيس أن "إيران في الوقت الراهن قريبة للغاية أو لديها بالفعل كميات كافية من اليورانيوم منخفض التخصيب لإنتاج سلاح نووي واحد في حال اتخاذ قرار بمواصلة التخصيب إلى المستوى العسكري،" على حد قولها.

وشددت ديفيس على أن ذلك يقترب بإيران بشكل أكبر من امتلاك ما وصفتها بالقدرات الخطيرة والمزعزعة للاستقرار.

ومن جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس "اعتقد إن على إيران تحمل مسؤولياتها وإنهاء برنامجها النووي،" معتبرا أنه برنامج لا يحظى بالشرعية.

دعوات البرادعي

وفي غضون ذلك، دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الاربعاء طهران إلى عدم رفض العرض الأميركي بالحوار لحل مشكلة برنامجها النووي.

وقال في الاجتماع ذاته إن "الولايات المتحدة تقدم عرضا دون شروط مسبقة وعلى أساس من الاحترام المتبادل ومن ثم فإن ذلك العرض لا ينبغي رفضه."

واعتبر أنه "من دون الحديث إلى بعضنا البعض فإنه لن يكون بالإمكان المضي قدما للأمام،" معبرا عن أمله في أن تقدم إيران ردا إيجابيا على العرض الأميركي.

مطالب أوروبية

ومن جانبها، حثت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا طهران على الدخول في مفاوضات جادة بهدف إيجاد حل دبلوماسي شامل لبرنامجها النووي المثير للجدل.

وقال ممثلو الدول الثلاث في اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران مستمرة في عدم تعاونها أو تقديم توضيحات حول القضايا العالقة في برنامجها النووي.
XS
SM
MD
LG