Accessibility links

logo-print

المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين يدعو لتضامن دولي مع اللاجئين الصحراويين


دعا المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الأربعاء إلى "تضامن دولي أنشط" لصالح اللاجئين الصحراويين معتبرا أن هؤلاء اللاجئين تعرضوا للنسيان من جانب المجتمع الدولي والمفوضية العليا للاجئين.

وقال غوتيريس في تصريحات للصحافيين خلال تواجده بمدينة تندوف الواقعة أقصى جنوب غرب الجزائر إنه "ينبغي العمل بشكل أفضل في التعامل مع قضية اللاجئين الصحراويين وذلك بانتظار حل سياسي للنزاع في الصحراء الغربية" مشيرا إلى أن المفوضية ليس بمقدورها التدخل في الجانب السياسي للقضية.

وأضاف أن ظروف معيشة اللاجئين الصحراويين صعبة وتتم في مناخ قاس للغاية منذ عام 1975 مشيرا إلى أن زيارته إلى المنطقة جاءت للتعبير عن تضامنه مع هؤلاء اللاجئين.

ويعيش أكثر من 165 ألف صحراوي في مخيمات لاجئين قرب تندوف بحسب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تلقى دعما من الجزائر في مطالبتها باستقلال الصحراء الغربية الخاضعة لإدارة المغرب منذ عام 1975 بعد أن كانت محتلة من جانب أسبانيا.

يذكر أن هذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها أي مفوض أعلى لشؤون اللاجئين إلى مخيمات تندوف بعد تلك التي قام بها صدر الدين أغا خان في عام 1976 بعد وصول اللاجئين إلى المنطقة.
XS
SM
MD
LG