Accessibility links

logo-print

انخفاض معدل الأمية في الأراضي الفلسطينية


أعلن جهاز الإحصاء الفلسطيني الاثنين عشية اليوم العالمي لمحو الأمية أن عدد الأميين في الأراضي الفلسطينية بلغ حوالي 126 ألفا موزعين بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت القائم بأعمال رئيس جهاز الإحصاء الفلسطيني علا عوض في بيان وزعته اليوم على الصحافيين إنه على الرغم من انخفاض معدل الأمية 6.57 بالمئة منذ 1997، لا يزال هناك 126 إلف أمي في الأراضي الفلسطينية تشكل النساء 75.7 منهم.

وأوضحت أن نسب الأمية ترتفع في التجمعات الريفية عنها في التجمعات الأخرى.

وحسب تعريف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) فإن الأمي هو الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ ويكتب جملة بسيطة عن حياته اليومية.

واعتبرت أن معدلات الأمية بين البالغين في فلسطين تعد من اقل المعدلات في العالم، مشيرة إلى أن نسبة الأمية بلغت 9.28 بالمئة في الدول العربية في الأعوام 2005-2007 حسب بيانات معهد اليونسكو للإحصاء وعددهم نحو 61 مليون شخص بينهم 39 مليون من الإناث.

وأوضحت علا عوض أن جهاز الإحصاء بدأ في 2004 التعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء على العمل لتنفيذ مسح اسري لتطبيق برنامج تقييم.

وتابعت أن هذا البرنامج يركز على فحص قدرة الأشخاص على استخدام مهارات القراءة والكتابة والحساب في حياتهم من خلال الإجابة على مجموعة من الاختبارات.
XS
SM
MD
LG