Accessibility links

logo-print

الدول الست تجري محادثات أولية بشأن مقترحات طهران حول برنامجها النووي


أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية بأنه من المقرر أن تتشاور الدول الست الكبرى المعنية بملف إيران النووي بشأن المقترحات التي قدمتها طهران حول برنامجها.

وأشار المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه إلى أن المحادثات ستجرى عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بين ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا. وأضاف المسؤول إلى أن المحادثات ستكون بمثابة مراجعة أولية للمقترحات وأنه لن يتم إصدار بيان عقب الاجتماع.

وكانت طهران قد سلمت مقترحاتها الأربعاء لممثلي الدول الست من أجل استئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

وقد أكدت إدارة الرئيس اوباما أنها أوضحت للعالم ولإيران أنها ستنتهج نهجا مغايرا في العلاقة مع طهران. وقال ايان كيلي المتحدث باسم الخارجية إن الوزارة بدأت دراسة الاقتراحات التي قدمتها إيران:
أمام إيران خيار واضح، فإما الاستمرار في مسار العزلة عن المجتمع الدولي أو الاندماج معه، ونتطلع إلى معرفة اختيارهم. وقد استلمنا الاقتراحات ونعمل على مراجعتها بجدية وبكل عناية وسنتشاور ضمن إطار مجموعة الدول الخمس وألمانيا، إلا أن الأمر الذي نبحث عنه هو ما إذا كانت إيران قد استجابت لاقتراحات الدول الست أم لا".

وفي السياق ذاته، قال متحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن الاتحاد تسلم الاقتراحات الإيرانية بشأن برنامجها النووي. وأشار المتحدث إلى أن الإتحاد يدرس تلك الاقتراحات.
XS
SM
MD
LG