Accessibility links

زيباري يؤكد أنه تم الاتفاق على خطوات دبلوماسية وفنية لمعالجة الأزمة مع سوريا


أكد وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري أنه تم الاتفاق على خطوات دبلوماسية لمعالجة الأزمة مع سوريا خلال الاجتماع الرباعي الذي عقد الأربعاء في مقر الجامعة العربية والذي جمعه بنظيريه السوري وليد المعلم والتركي أحمد داود اوغلو والأمين العام للجامعة عمرو موسى.

وقال زيباري للصحافيين إنه تم الاتفاق على خطوات دبلوماسية وفنية وأن العراق طلب معالجة جذرية للمشكلات التي تعوق تطور العلاقات.وأضاف زيباري أن الاجتماعات ستتواصل وقد تم الاتفاق على لقاءات سياسية.

وكان اوغلو قد بدأ نهاية الشهر الماضي وساطة بين سوريا والعراق لاحتواء الأزمة الدبلوماسية التي نشأت بينهما بعد أن اتهم مسؤولون عراقيون سوريا بإيواء قادة بعثيين عراقيين سابقين يقفون وراء الاعتداءات الدامية التي شهدتها بغداد في الشهر الماضي وأوقعت أكثر من 100 قتيل ومئات الجرحى.

وكان وزير الخارجية السورية وليد المعلم قد أكد الأربعاء أن بلاده على استعداد لتسوية الأزمة مع العراق والاستجابة لمطالبه إذا قدم أدلة ووثائق مقنعة.

وأضاف المعلم أن التفجيرات الإرهابية التي حدثت في بغداد يوم الأربعاء الدامي آلمت بلاده لكنها فوجئت بعد أيام باتهامها بإيواء المسؤولين عن هذه الاعتداءات.

وقال المعلم إن سوريا أكدت مرارا وتكرارا دعمها الكامل وحرصها على وحدة العراق وأمنه واستقراره ودعم العملية السياسية فيه وأنها تعتبر أن أمن العراق واستقراره جزء من أمن سوريا.
XS
SM
MD
LG