Accessibility links

الصحف اللبنانية ترجح اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة بعد فشل اجتماعه مع المعارضة


رجحت الصحف اللبنانية الصادرة الخميس أن يلجأ رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى الاعتذار عن تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان بعد فشل الاجتماع الذي عقده الأربعاء مع ممثلي المعارضة في الوصول إلى اتفاق بشأن التشكيلة الحكومية.

فقد نقلت صحيفة الأخبار عن مصادر مقربة من الحريري، أن الاجتماع لم ينته إلى تفاهم على أي نقطة، وأن الوضع القائم يدفع الحريري نحو الاعتذار عن تشكيل الحكومة.

وبدورها كتبت صحيفة النهار أن السباق بلغ ذروته بين احتمالين هما إما حصول اختراق في الانقسام حيال التشكيلة الحكومية التي أعدها الحريري، وإما ذهابه إلى الاعتذار مع ما يعنيه ذلك من دخول البلاد في المجهول.

تمسك بالصلاحيات

وكان الحريري قد أكد عقب الاجتماع تمسكه بمواقفه، مؤكدا في الوقت نفسه أن "إبقاء اليد ممدودة لن يستمر طويلا".

وأكد الحريري أنه لن يتخلى عن صلاحياته التي يمنحها له الدستور، معلنا أنه كرئيس حكومة مكلف يحق له أن يقدم بالتعاون مع الرئيس الصيغة التي يراها مناسبة لحكومة الوحدة الوطنية.

مساعي التفاهم

ووعد الحريري في المقابل إعطاء مهلة يومين للمساعي الهادفة للتوصل إلى تفاهم على تشكيلة حكومية والتي يقوم بها كل من رئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وقالت صحيفة الأنوار إن الرئيس سليمان يسعى إلى صيغة ترضي جميع الأطراف.

فيما نقلت صحيفة الحياة الصادرة من لندن عن مصادر مقربة من بري قولها إنه وجد في التشكيلة التي تقدم بها الحريري عرضا متوازنا وبنّاء، ونصح حلفاءه في المعارضة بتوسيع دائرة النقاش للبحث في خيارات أوسع، وأن ما يهمه هو تجنب العودة إلى حالة الاحتقان في الشارع إذا قاد التعقيد إلى اعتذار الحريري.
XS
SM
MD
LG