Accessibility links

logo-print

نائب يرجح اعتماد نظام القائمة المغلقة في الانتخابات القادمة


أعرب رئيس لجنة المحافظات والأقاليم في مجلس النواب هاشم الطائي عن اعتقاده بإصرار الكتل النيابية الكبيرة على اعتماد القائمة المغلقة في الانتخابات المقبلة.

وقال الطائي لـ"راديو سوا" إن "الحوارات جارية حول اعتماد الدائرة الواحدة أو المتعددة، والتوجه يسير نحو القائمة المغلقة في ظل عدم وجود انسجام بين الكتل السياسية في التوصل الى اتفاق نهائي بخصوص قانون الانتخابات".

واستبعد النائب عن الكتلة العربية المستقلة عبد الله اسكندر تحسن أداء البرلمان المقبل، "إذا أصرت الكتل النيابية على القائمة المغلقة".

بالمقابل، دعا رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري مجلس النواب إلى الإسراع بتعديل أو تشريع قانون للانتخابات، مشيرا إلى أنه "ليس من صالح المفوضية تأخير القانون، فهو يساعدها على اتخاذ إجراءاتها بعد تحديد النظام الانتخابي وتعدد الدوائر. والمفوضية تعمل على أساس أن الانتخابات ستكون في 16 من يناير المقبل".

ورفضت أوساط برلمانية إصرار الكتل النيابية على اعتماد القانون السابق للانتخابات، ووصفت هذه الخطوة بأنها مؤامرة على الشعب العراقي الذي يتطلع إلى اختيار من يراه مناسبا لتمثيله في مجلس النواب المقبل.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG