Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

مفوضية الانتخابات: نعمل بموجب قانون الانتخابات القديم في تحديث سجل الناخبين


قال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقة للانتخابات في العراق فرج الحيدري إن المفوضية تعمل الآن بموجب قانون الانتخابات القديم في تحديث سجل الناخبين، نتيجة تأخر البرلمان في إقرار قانون الانتخابات النيابية المقبلة.

وبين الحيدري في تصريح لـ"راديو سوا":

"الآن لا نستطيع إعداد ورقة الاقتراع، لأنه لا نعلم (هل) القائمة مغلقة أو مفتوحة، والكتل لغاية الآن تعمل على إعداد ائتلافات ونحن لا نعرفها. هذه عوامل جد مهمة. نحن نعمل على القانون القديم في فتح تحديث الناخبين وآلية الناخب".

ولفت الحيدري إلى أن المفوضية سجلت لغاية الآن أسماء 200 كيان سياسي بانتظار المصادقة على 58 آخرين.

وعن التقارير التي أشارت إلى احتمال انخفاض نسب المقبلين على الانتخابات، قياسا بالانتخابات العامة التي جرت عام 2005، أوضح الحيدري قائلا:

"في الانتخابات الأولى، سجل الناخبين سقط في الدقائق والساعات الأولى، لذلك كان أي مواطن يستطيع أن يصوت بأي وثيقة وفي أي مكان يريد وبإمكانه التصويت أكثر من مرة، وبالتالي تلاحظ أن النسبة كانت جدا عالية. الآن لا يجوز. تحس الاقبال أقل وإنما الضوابط أكثر، وبالتالي يؤثر على درجة الإقبال".

يشار إلى أن مجلس النواب أقر يوم 16من كانون الثاني/ يناير المقبل موعدا للانتخابات النيابية، بانتظار إقرار قانون هذه الانتخابات الذي سيحدد آلية التصويت إما وفق القوائم المغلقة أو المفتوحة.

التفاصيل ضمن تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG