Accessibility links

مساع لتشكيل جبهة برلمانية من الائتلاف والتحالف الكردستاني بعد الانتخابات


يسعى قياديون في الائتلاف الوطني العراقي والتحالف الكردستاني إلى تشكيل جبهة برلمانية بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة.

وفي هذا الصدد، أكد النائب عن التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي وجود مساع من قبل قيادات في الائتلاف الوطني العراقي الذي جرى تشكيله مؤخرا والحزبين الكرديين الرئيسين: الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي لتشكيل جبهة برلمانية بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأوضح راوندوزي في حديث لـ"راديو سوا":

"تم الحديث في اجتماع عادل عبد المهدي مع الطالباني والبرزاني في مسالة (تشكيل) جبهة وطنية عريضة بين الطرفين وفقا لمشتركات معينة. ولكن في ما يخص تشكيل الائتلافات، الكرد الآن منشغلون بتشكيل الحكومة المحلية، وأعتقد بأن بحث هذه المواضيع سيتم بعد انتهاء عيد الفطر".

وفي المقابل، أشار النائب عن تيار الاصلاح الوطني أحد مكونات الائتلاف الوطني العراقي فالح الفياض إلى أن المحادثات التي أجراها القيادي في المجلس الأعلى نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي مع القيادات الكردية لم تكن بتكليف من أطراف الائتلاف الجديد، موضحا ذلك بالقول:

"اللقاء تم في إطار ثنائي بين هذه القوى السياسية ولم نقم بتكليف محدد من قبل الائتلاف الوطني العراقي".

وسبق للحزبين الكرديين أن شكلا بمشاركة المجلس الأعلى الإسلامي وحزب الدعوة الإسلامية تحالفا رباعيا يهدف إلى تنسيق مواقف هذه الأحزاب.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG