Accessibility links

الولايات المتحدة تطرح مشروع قرار لبحثه في مجلس الأمن يتعلق بنزع الأسلحة النووية


وزعت الولايات المتحدة الجمعة في مجلس الامن مشروع قرار يدعو جميع الدول إلى التعاون من أجل التوصل إلى عالم خال من الأسلحة النووية.

ومشروع القرار الذي حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منه، معد لتبنيه في الرابع والعشرين من سبتمبر/أيلول خلال قمة لمجلس الامن ستعقد برئاسة الرئيس الاميركي باراك أوباما الذي ترأس بلاده مجلس الأمن لشهر سبتمبر/أيلول على هامش الدورة السنوية للجمعية العامة للامم المتحدة.

ولا يشير المشروع صراحة إلى ايران أو كوريا الشمالية، لكنه يذكر بالقرارات التي تبناها مجلس الأمن في الفترة الأخيرة وفرضت عقوبات على هاتين الدولتين بسبب انشطتهما النووية او البالستية الحساسة.

ويدعو المشروع الدول الأعضاء في معاهدة الحد من الانتشار النووي إلى الاحترام التام لالتزاماتها المنبثقة عن المعاهدة، والدول التي لم توقع المعاهدة إلى توقيعها من أجل جعلها عالمية في أقرب وقت ممكن.

وقد وقع معاهدة الحد من الانتشار النووي 189 دولة. وإسرائيل التي تعتبر دولة تمتلك السلاح النووي لكنها لم تعترف بذلك صراحة، ليست عضوا في المعاهدة. والهند وباكستان اللتان تمتلكان السلاح النووي لم توقعا المعاهدة ايضا. وانسحبت كوريا الشمالية من المعاهدة في عام .2003

ويدعو المشروع جميع الدول إلى البدء بمفاوضات حول تدابير فعالة لخفض الأسلحة النووية ونزع السلاح النوويوالعمل على اعداد معاهدة لنزع السلاح الشامل والكامل تحت الإشراف الدولي الصارم.

ويدعو أيضا جميع الدول الأعضاء إلى الامتناع عن إجراء أي محاولة نووية والانضمام إلى المعاهدة الدولية لحظر هذه التجارب، لتوفير شروط دخولها حيز التطبيق.

ويدعو المشروع أيضا المؤتمر حول نزع السلاح إلى التفاوض في أسرع وقت ممكن حول معاهدة تحظر انتاج مواد انشطارية مخصصة لأسلحة نووية.
XS
SM
MD
LG