Accessibility links

برلمانيون يستبعدون إقرار قانون الانتخابات قبل موعد الانتخابات المقبلة


استبعد برلمانيون إقرار قانون الانتخابات الجديد قبل موعد إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة، لعدم توصل الكتل السياسية إلى اتفاق بشأن آلية الانتخابات في مدينة كركوك.

وفي هذا الشأن، قال رئيس كتلة الفضيلة البرلمانية النائب حسن الشمري في حديث لـ"راديو سوا":

"من خلال إطلاعنا على العرض الذي قدمه رئيس مجلس النواب للمباحثات حول مسالة كركوك استنتجنا بأن المسالة ما زالت واقفة في مكانها، ولم تتقدم خطوة واحدة ونخشى أن يؤدي ذلك إلى التأثير على قانون الانتخابات وتعطيل إقراره".

النائب عن الائتلاف عبد الهادي الحساني بين في تصريح لـ"راديو سوا" نقاط الخلاف التي تعرقل التوصل إلى اتفاق بين الكتل السياسية بشأن الانتخابات في كركوك:

"الأخوة في إقليم كردستان يرون أن إحصائية عام 1957 هي التي يجب أن تعتمد، إما المكون العربي والتركماني والأقليات الأخرى فإنهم يرون بأن بيانات عام 2004 كافية لتكون معيارا لديموغرافية كركوك. نحن نرى أن مدينة كركوك يجب أن تكون مدينة تعايش وتآلف وتعاون بين مكوناتها (حيث) لها خصوصية وقانون معين يحكمها يختلف عن القوانين الأخرى".

ومن المقرر أن يجتمع رؤساء الكتل السياسية مع رئاسة البرلمان يوم الأحد لحل القضايا العالقة في قانون الانتخابات. وفي ذلك قال النائب عن الائتلاف حميد رشيد معلة:

"أعتقد بأن النقاشات الحالية التي قد تحسم يوم غد في اجتماع الكتل السياسية مع رئاسة البرلمان بالنسبة إلى القائمة المفتوحة أصبح أمرا مفروغا منه وإما أن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة أو عدة دوائر فهذا ما سيتم الاتفاق عليه يوم غد".

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG