Accessibility links

logo-print

مجلس الوزراء العراقي يوافق على مشروع قانون الانتخابات بعد تعديله


وافق مجلس الوزراء العراقي على مشروع قانون الانتخابات بعد إجراء عدد من التعديلات عليه، وأحاله إلى مجلس النواب للمصادقة عليه، وفقا لما أعلنه المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان له السبت.

وأشار الدباغ إلى أن الخطوة تأتي لتنظيم وإجراء انتخابات حرة ديمقراطية نزيهة تكون بعيدة عن التأثيرات الخارجية وضمن الأطر القانونية وبموجب المعايير الدولية.

وأوضح الدباغ أن مشروع القانون قد جاء في ستة فصول توزعت بين سريان القانون وحق الانتخاب وحق الترشيح والنظام الانتخابي والحملة الانتخابية، مشيرا إلى أن الانتخاب سيجري بالاقتراع العام السري المباشر في الـ16 من يناير/كانون الثاني المقبل.

ويشترط مقترح القانون في الناخب أن يكون عراقي الجنسية وكامل الأهلية وقد أكمل الثامنة عشرة من عمره في السنة التي تجري فيها الانتخابات وأن يكون مسجلاً للإدلاء بصوته على أن يجري الاقتراع في يوم واحد.

ويحدد مشروع القانون جملة من الشروط الواجب توافرها في المرشح وهي أن لا يقل عمره عن 35 سنة، وأن يكون من حملة شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وغير مشمول بقانون المساءلة والعدالة وغير محكوم عليه بجريمة مخلة بالشرف أو بجرائم الفساد الإداري والمالي وأن لا يكون من العسكريين أو من منتسبي القوى الأمنية عند الترشيح.
XS
SM
MD
LG