Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

أحمدي نجاد يرفض التخلي عن أنشطة بلاده النووية والحكومة التركية تعرض وساطتها


جدد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الأحد موقف بلاده الرافض للتفاوض حول حق طهران في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، مؤكدا في ذات الوقت استعداد بلاده للتعاون مع المجتمع الدولي في مجالات الأمن والاقتصاد.

وقال أحمدي نجاد عند استقباله السفير البريطاني سايمون غاس الذي سلمه أوراق اعتماده إن "التكنولوجيا النووية السلمية هي الحق الشرعي والنهائي للأمة الإيرانية،" مؤكدا أن طهران "لن تتفاوض مع أحد حول حقوقها الثابتة" في هذا المجال.

وأضاف أحمدي نجاد، وفقا لما نقلته وكالة أنباء فارس، "لكننا مستعدون لبحث التعاون الدولي لتسوية المشاكل الاقتصادية والأمن في العالم. ونعتبر أن هذه المشاكل لا يمكن أن تحل بدون مشاركة الجميع،" على حد قوله.

سلسلة مقترحات جديدة

وتأتي تصريحات الرئيس الإيراني بعد أيام من تسليم إيران مجموعة الدول الست المعنية بملفها النووي سلسلة مقترحات جديدة تهدف لاستئناف المفوضات العالقة.

يشار إلى أن مجموعة الست تضم أعضاء مجلس الأمن الدائمين روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا.

وعرضت إيران في مقترحاتها الجديدة، وفقا لمصادر عدة، إنشاء نظام دولي يهدف إلى إنهاء التسلح النووي عالميا والتخلص من الأسلحة النووية الموجودة حاليا في ترسانات الدول الأخرى، فضلا عن مساعدة القوات الدولية لحل المشكلة الأمنية في أفغانستان والتعاون الاقتصادي والنفطي في المجتمع الدولي.

وساطة تركية بشأن الملف النووي

على الصعيد ذاته، قال وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو الأحد أن بلاده مستعدة لاستضافة أي مفاوضات بين إيران والمجموعة الدولية بخصوص الملف النووي.

وأوضح أوغلو، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن "رزمة المقترحات الإيرانية تشكل قاعدة جيدة لبحث مسائل دولية كبرى،" معبرا عن أمله في أن تبدأ هذه المفاوضات في أسرع وقت ممكن.

يشار إلى أن الوزير التركي أدلى بتصريحاته خلال لقائه أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي في زيارة إلى إيران تستمر يومين.

وكالة الطاقة تجتمع في فيينا

هذا وتعقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤتمرها السنوي في فيينا اعتبارا من الإثنين لمناقشة مشاريع قرارات تصب في مسألة نزع الأسلحة النووية من منطقة الشرق الأوسط.
التفاصيل من نوار علي مراسل "راديو سوا" في فيينا:
XS
SM
MD
LG