Accessibility links

logo-print

جورج ميتشل يعقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع بيريز ويأمل في استئناف مفاوضات السلام


أعرب المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل الأحد عن أمله في التوصل خلال الأيام القليلة المقبلة إلى اتفاق بين القادة الإسرائيليين والفلسطينيين بشأن تجميد الاستيطان واستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في القدس: "رغم أننا لم نتوصل بعد إلى اتفاق بشأن العديد من المسائل العالقة إلا أننا نبذل جهدا كبيرا لتحقيق ذلك الهدف. وفي الواقع تهدف زيارتي إلى المنطقة هذا الأسبوع إلى محاولة تحقيق ذلك."

ويسعى ميتشل، الذي وصل إلى إسرائيل السبت، إلى التوصل إلى اتفاق تتعهد إسرائيل بمقتضاه بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية على أن تقوم الدول العربية من جانبها باتخاذ خطوات مبدئية تمهد للاعتراف بإسرائيل.

وتأمل واشنطن أن تؤدي هاتان الخطوتان إلى استئناف محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية.

اعتراف مقابل الانسحاب

يأتي ذلك فيما نصح الأمير تركي الفيصل الذي عمل سفيرا لبلاده في واشنطن ألا تعترف المملكة العربية السعودية بإسرائيل حتى تنسحب من الأراضي العربية التي تحتلها.

ودعا الأمير الفيصل، في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز إلى الإزالة الفورية للمستوطنات الإسرائيلية وإنهاء احتلال الأراضي العربية.

وأشار الأمير الذي تولى إدارة المخابرات السعودية فترة إلى أنه يجب ألا تكافئ الدول العربية إسرائيل بأية تنازلات اقتصادية مقابل إعادة الأرض لأن ذلك يشجع على مكافأة الغزو العسكري.
XS
SM
MD
LG