Accessibility links

logo-print

‏السلطات الإيرانية تفرج عن معارضين مقربين من موسوي وشيرين عبادي


أفادت وكالة إيرنا الإيرانية اليوم الأحد بأنه تم إطلاق سراح المحامي محمد علي دادخاه، وهو عضو في منظمة شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام، بعد دفع كفالة بقيمة خمسة مليارات ريال إيراني (500 ألف دولار).

وكما أكدت الوكالة أنه تم الإفراج عن علي رضا بهشتي المقرب من زعيم المعارضة الإيرانية مير حسين موسوي أمس السبت بعدما تم توقيفه الثلاثاء الماضي.

وكان بهشتي الذي يرئس لجنة شكلها موسوي للنظر في ملفات المتظاهرين المعتقلين، قد أكد مؤخرا أن 72 شخصا قتلوا أثناء تظاهرات الاحتجاج على إعادة انتخاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في 12 يونيو/حزيران، إلا أن السلطات الإيرانية أعلنت عن مقتل نحو 30 شخصا في الاضطرابات التي تلت هذه الانتخابات.

وقد أوقف محمد علي دادخاه احد مؤسسي المنظمة التي ترئسها المحامية شيرين عبادي مطلع يوليو/تموز خلال موجة الاعتقالات التي استهدفت ناشطي المعارضة، كما تم اعتقال العديد من الإصلاحيين والصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان إثر حركة الاحتجاج على نتائج الانتخابات.

يشار إلى أن الإصلاحي مهدي كروبي المرشح الراسب في الانتخابات الرئاسية أثار غضب المحافظين حين أعلن أن عددا من المتظاهرين الذين اعتقلوا أثناء الاحتجاجات على الانتخابات تعرضوا للتعذيب والاغتصاب في السجون، فيما رفضت لجنة تحقيق شكلها رئيس السلطة القضائية الإيرانية هذه الاتهامات.
XS
SM
MD
LG