Accessibility links

فيلم إسرائيلي يفوز بجائزة الأسد الذهبي لمهرجان البندقية


فاز المخرج الإسرائيلي صموئيل موعاز بجائزة الأسد الذهبي لمهرجان البندقية السينمائي عن فيلم "لبنان" الذي يروي جحيم الحرب الذي عاشه شخصيا داخل دبابة خلال الاجتياح في 1982.

والفيلم الذي صور بأكمله تقريبا من داخل دبابة إسرائيلية شاركت في اجتياح لبنان عام 1982، مثقل بذكريات المخرج البالغ من العمر 47 عاما.

واحتاج ماعوز إلى 25 عاما ليتمكن من الحديث عن الحرب التي روعته في عيون أربعة جنود في دبابة لا يمكنهم مغادرتها ولا يرون من لبنان خلالها سوى مجازر.


وكما كان متوقعا، فاز الممثل البريطاني كولن فيرث بطل فيلم Mamma Mia و BRIDGET JONES'S DIARY، بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم A Single Man .

أما جائزة أفضل ممثلة فقد منحت إلى الروسية كسينيا رابوبورت عن دورها في فيلم للمخرج جوزيبي كابوتوندي حيث تؤدي دور مهاجرة شابة ذات ماض غامض تعمل نادلة وتتورط في عملية سطو.

وكما فازت فنانة الفيديو والمصورة الإيرانية شيرين نشأت بجائزة الأسد الفضي لأفضل إخراج عن فيلمها الأول Women Without Men مساء السبت في حفل اختتام مهرجان البندقية السينمائي السادس والستين.

وحصل المخرج الألماني التركي فاتح اتكين على جائزة لجنة التحكيم لفيلم Soul Kitchen وقال معبرا لشكره للفريق الذي عمل معه انه "الأفضل الذي تعاون معه". كما منح فيلم "الحب في زمن الحرب" للأميركي تود سولوندز بجائزة أفضل سيناريو.

وفازت الايطالية جاسمين ترينكا بجائزة مارتشيلو ماستروياني لأفضل موهبة لدورها في فيلم "ايل غراندي سونيو" لميشال بلاسيدو. وهي تلعب في الفيلم دور فتاة ثورية من أصول برجوازية خلال أحداث 1968.

XS
SM
MD
LG