Accessibility links

اتفاق بين إيران والدول الست الكبرى على استئناف مفاوضات الملف النووي مطلع الشهر القادم


أعلنت إيران والاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين الاتفاق على استئناف المفاوضات المشتركة حول برنامج طهران النووي في الأول من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وأكد مكتب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا أن إيران ستعقد اجتماعا مع الدول الست الكبرى المخولة بمتابعة ملفها النووي في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل وذلك بمشاركة سولانا وكبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي.

وقالت كريستينا غالاش المتحدثة باسم سولانا "لقد أبرمنا اتفاقا مع الإيرانيين هذا الصباح لعقد اجتماع في الأول من الشهر المقبل في مكان لم يحدد بعد".

ومن ناحيتها قالت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (ايسنا) إن "سولانا وجليلي اتفقا خلال مكالمة هاتفية ظهر اليوم الاثنين على أن يلتقي ممثلو إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل لبحث مجموعة الاقتراحات الإيرانية" مشيرة إلى أن مكان عقد الاجتماع لم يتقرر حتى الآن.

وكانت إيران قد سلمت ممثلي الدول الست لديها حزمة مقترحات للرد على عرض غربي بالتفاوض مع طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وتتألف مجموعة الدول الست من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا وقد طلبت من إيران في شهر أبريل/نيسان الماضي استئناف المفاوضات لتسوية مشكلة البرنامج النووي الإيراني الذي تشتبه الدول الست في أنه مخصص للأغراض العسكرية بينما تقول طهران إنه للأغراض السلمية.

وتصر طهران على رفض تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم بالرغم من خمسة قرارات لمجلس الأمن الدولي في هذا الصدد، ثلاثة منها مرفقة بعقوبات.

XS
SM
MD
LG