Accessibility links

بريطانيا تحكم بالسجن مدى الحياة على ثلاثة مسلمين خططوا لتفجير طائرات عبر الأطلسي


أصدرت محكمة وولويتش في لندن حكما بسجنِ ثلاثة شبان مسلمين مدى الحياة أدينوا في قضية التخطيط لتفجير طائرات أثناء رحلاتها عبر المحيط الأطلسي باستخدام متفجرات سائلة. وقضت المحكمة بسجن مدبر خطة الاعتداءات عبد الله احمد علي البالغ من العمر 28 عاما، بالسجن مدى الحياة على ألا تقل مدة محكوميته عن 40 عاما.

كما حكم على أسد سروار (29) عاما بالسجن مدى الحياة، على ألا تقل مدة محكوميته عن 36 عاما في إطار القضية نفسها. في حين حكم على المتهم الثالث تنوير حسين (28) عاما بالسجن مدى الحياة على ألا تقل المدة عن 32 عاما.

وقال القاضي ريتشارد هنريكيس إن الرجال الثلاثة كانوا يملكون كميات من مواد "تكفي لصنع 20 قنبلة"، مشيرا إلى أن المؤامرة كان يمكن أن تشبه باعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة، موضحا أن الخطة كان يمكن أن تنفذ لولا تدخل الشرطة.

وأكد القاضي أن "القرار الأخير جاء من باكستان" مشيرا إلى رسائل إلكترونية تبادلها الرجال الثلاثة مع أشخاص يتصلون بهم في باكستان.

وكان المحكومون الثلاثة الذين وصفوا بأنهم إسلاميون متشددون يفكرون في تفجير سبع طائرات بقنابل يدوية الصنع يفترض أن يتم إعدادها على متن الطائرات نفسها انطلاقا من متفجرات سائلة منقولة بعبوات لمشروبات.

وكان من المخطط أن تكون الطائرات السبع المتوجهة إلى كندا والولايات المتحدة من مطار هيثرو في لندن فوق المحيط الأطلسي في وقت واحد.

يذكر أن الإعلان عن كشف هذه الخطة أدى إلى تعزيز الإجراءات الأمنية بشكل كبير في نهاية 2006 على متن الطائرات وخصوصا منع نقل السوائل التي يمكن حملها في حقائب اليد.
XS
SM
MD
LG