Accessibility links

logo-print

نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة يغادر أفغانستان بعد خلاف مع رئيسها حول التعامل مع التزوير في الانتخابات


أعلنت مصادر دبلوماسية في أفغانستان أن نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة غادر البلاد بعد خلاف مع رئيس البعثة بسبب كيفية التعامل مع علمية تزوير الانتخابات.

وأكد المتحدث باسم البعثة وجود خلاف بين بيتر غالبريث والمبعوث الخاص للأمم المتحدة كاي ايدي بسبب الانتخابات، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن غالبريث الذي غادر البلاد بالفعل أمس الاثنين، سيعود قريبا بعد الجلسة الخاصة التي يعقدها مجلس الأمن في نيويورك بمشاركة ايدي.

وأشار المتحدث إلى أن اللجنة الخاصة بالشكاوى التابعة للأمم المتحدة مصرة على إنهاء مهامها الخاصة بالتحقق من عدم تعرض العملية للتزوير.

إعادة فرز 10 بالمئة من الأصوات

هذا، وأعلنت السلطة الانتخابية في أفغانستان اليوم الثلاثاء إعادة فرز الأصوات في 10 بالمئة من مكاتب الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي، والتدقيق فيها بسبب مؤشرات على حصول تزوير.

وأعلن رئيس اللجنة الطعون الانتخابية غرانت كيبين الثلاثاء لوكالة الصحافة الفرنسية أن حوالي 2500 مكتب اقتراع من أصل إجمالي 25450 معنية بهذا الأمر وفي كل الولايات الأفغانية.

ويحرز الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي تقدما بارزا في 95 بالمئة من مراكز الاقتراع التي أعلنت السلطة الانتخابية نتائجها.

وحصل كرزاي على 54.3 من الأصوات الصالحة مقابل 28.1 بالمئة لمنافسه الأبرز عبد الله عبد الله.

وكانت اللجنة قد أمرت الأسبوع الماضي بإعادة فرز الأصوات في مكاتب الاقتراع التي عثر فيها على أدلة واضحة ومقنعة بحدوث تزوير.

ورفعت آلاف الشكاوى أمام لجنة الطعون الانتخابية التي أشارت إلى أن التحقيقات يمكن أن تستمر عدة أسابيع. ولن تعلن النتائج النهائية للانتخابات إلا عند الانتهاء من هذه التحقيقات.

وحصد كرزاي الذي استلم الحكم في عام 2001 بدعم من الأسرة الدولية 3009559 صوتا مقابل 1558591 لعبد الله، وذلك وفقا للنتائج الجزئية التي شملت 95 بالمئة من مراكز الاقتراع.

من جهة أخرى لم تحدد اللجنة الانتخابية المستقلة التي تعلن جزئيا النتائج بشكل تدريجي وبطيء منذ 25 أغسطس/ آب، موعدا لصدور الإعلان التالي عن نتائج الانتخابات سواء كانت جزئية أو كاملة.

وقال كيبين إنه يستحسن إتمام عملية التدقيق وإعادة الفرز في أسرع وقت ممكن مؤكدا على محاولة أن يكون ذلك بعد أسابيع قليلة وليس بعد أشهر.

وأشار إلى حصول اجتماعات عدة في الأيام الأخيرة، وأكد أن المشكلة الكبيرة هي الإجراءات التي يجب تطبيقها من اجل انجاز التدقيق وإعادة الفرز.

XS
SM
MD
LG