Accessibility links

الأمم المتحدة والصليب الأحمر يدعوان إلى فتح ممر إنساني في منطقة صعدة اليمنية


دعت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر الثلاثاء إلى إقامة ممر أنساني في منطقة صعدة في شمال اليمن التي تشهد معارك ضارية بين قوات الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين الشيعية في شمال البلاد لتقديم المساعدات إلى آلاف السكان العالقين هناك، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

فقد قالت اليزابيت بيرز المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جنيف إن الأمم المتحدة "تكرر المطالبة بفتح ممر إنساني لأن المدنيين غير قادرين على الهرب من المناطق التي تشهد معارك بين الطرفين".

وأضافت بيرز في مؤتمر صحافي أن هذا الممر يجب أن يفتح في أسرع وقت ممكن لكي يتمكن السكان المدنيون من الحصول على المساعدات الإنسانية التي يفتقرون إليها.

وأضافت أن الوضع لا يشهد أي تحسن ولا يزال متوترا ومتقلبا موضحة أن المعارك تمنع وكالة الأمم المتحدة من القيام بعملها.

من جهتها اعتبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الوصول إلى السكان الذين يعانون يبقى حاليا "التحدي الأبرز" للمنظمات الإنسانية في اليمن.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر دوروثيا غريميتساس إن "آلاف الأشخاص بحاجة ماسة إلى الغذاء والمأوى والعناية الطبية وهم يرتبطون تماما بما قد يصلهم من مساعدات إنسانية".

وتقدر الأمم المتحدة عدد السكان الذين اجبروا على ترك منازلهم بسبب المعارك بنحو 150 ألف شخص منذ 2004 بينهم 55 ألفا منذ الهجوم الأخير للجيش في الحادي عشر من أغسطس/آب الماضي.
XS
SM
MD
LG