Accessibility links

logo-print

طيفور يدعو لإعادة العوائل التي نزحت إلى كركوك لمناطقها الأصلية


دعا النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عارف طيفور إلى إعادة جميع العائلات العربية التي نزحت إلى كركوك في الأعوام الأخيرة إلى مناطقها الأصلية.

ونقل بيان عن طيفور أن مئات آلاف العائلات العربية من مختلف المحافظات نزحت إلى مدينة كركوك بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية في مناطق سكناها في عدد من المحافظات ولاسيما بغداد وديالى، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وطالب طيفور الجهات المسؤولة بالإسراع في إعادة العائلات العربية الوافدة والنازحة الى كركوك إلى مناطق سكنها الأصلية، مشير إلى أن الوضع الأمني في العراق يشهد استقرارا نسبيا.

وحذر طيفور من أن توافد تلك العائلات من المحافظات الأخرى يؤثر سلبا على الوضع الأمني في كركوك بعد أن كانت تنعم بالهدوء والأمن.

وأشار طيفور الى أن هناك هدفا آخر من نزوح العائلات العربية وهو محاولة التأثير على نتيجة الاستفتاء الشعبي في كركوك، على حد قوله.

إلا أن المتحدث باسم المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك محمد خليل الجبوري أكد أن تلك العوائل نزحت إلى كركوك بسبب تردي الأوضاع الأمنية في مناطقها الأصلية.

وأوضح خليل في حديث لـ "راديو سوا" قوله "إن دائرة الهجرة والمهجرين قد حددت كل البيانات لهذه العوائل وهي معروفة... ولا يمكن أن تتحرك بشكل يؤذي المنطقة في كركوك أو يتجاوز على منطقة، ما يسمى بمنطقة كردية. هذه حجج واهية":
XS
SM
MD
LG