Accessibility links

logo-print

مواطنون يرحبون بإغلاق معتقل بوكا في البصرة


رحب مواطنون في محافظة البصرة بإغلاق معتقل بوكا الذي كانت تحتجز فيه القوات الأميركية آلاف المعتقلين.

وقال المواطن هاشم اللعيبي إن هذه الخطوة تعبر عن التزام الحكومة الأميركية بالاتفاقية الأمنية التي وقعتها مع الحكومة العراقية.

وأضاف اللعيبي في حديث لـ"راديو سوا" أن "إغلاق معتقل بوكا يعد حلقة جديدة من حلقات السيادة وتقليص الوجود الأميركي في البلد. وللأمانة فإن نظام معتقل بوكا يختلف عن الأنظمة المتبعة في المعتقلات والسجون الأخرى داخل العراق لأنه يعتبر نموذجا كان يفترض أن يعمم على السجون العراقية من ناحية احترام حقوق الإنسان وتوفير الخدمات وعدم انقطاع التيار الكهربائي... بصراحة معتقل بوكا كان مختلفا تماما عن معتقل أبو غريب الذي شهد الكثير من الانتهاكات والتجاوزات".

من ناحيته، طالب المواطن أركان محمد بأن تخضع جميع السجون ومراكز الاحتجاز لسيطرة الحكومة العراقية، كما أعرب عن استغرابه لعدم قيام القوات الأميركية بإخلاء القاعدة العسكرية المجاورة لمعتقل بوكا.

وأضاف محمد: "من المفرح أن نسمع أن معتقل بوكا تعرض للإغلاق من قبل القوات الأميركية التي كانت تديره بالتعاون مع ضباط إصلاحيين عراقيين. هذا الإجراء يعد خطوة أخرى اتجاه تحقيق السيادة الكاملة ولكن الغريب في الأمر هو أن القوات العسكرية التي كانت تدير المعتقل لم تنسحب منه بعد قيامها بإغلاقه."

يذكر أن القوات الأميركية قد أعلنت اليوم الأربعاء إغلاق معتقل بوكا من دون قيامها بإخلاء القاعدة العسكرية المجاورة له.

وكانت هذه القوات قد أطلقت سراح العديد من السجناء العراقيين في غضون الأشهر القليلة الماضية، كما قامت بنقل بعضهم الآخر على شكل دفعات إلى معتقلات أخرى.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG