Accessibility links

logo-print

واشنطن تؤكد أن إغلاق غوانتانامو ما زال في موعده وتعلن قريبا محاكمة متهمي 11 سبتمبر/أيلول


أعلن دانيال فريد المسؤول الأميركي المكلف إغلاق معتقل غوانتانامو أن إغلاقه سيتم في الموعد المحدد له من قبل الرئيس أوباما في يناير/كانون الثاني 2010.

وقال فريد الذي عينه أوباما للإشراف على إغلاق المعتقل إن نقل المعتقلين إلى دول أخرى يطرح مشكلة كبرى ومعقدة لكنه واثق من أننا سنتخذ القرارات الصائبة واننا سنغلق هذا المركز.

واعتبر فريد في مقابلة مع محطة BBC أن بعض الأشخاص المعتقلين في غوانتانامو لما كان يجدر أن يكونوا فيه أساسا. إلا أنه أضاف أن البعض الآخر أسوأ ما يمكن تصوره وسوف يحاكمون.

وتعتزم إدارة الرئيس أوباما نقل ما بين 50 و80 معتقلا غير أن المفاوضات مع الدول التي ستستقبلهم تستغرق أشهر.

تعليق الإجراءات القضائية

هذا، وأعلنت وزارة العدل الأميركية أن إدارة الرئيس أوباما ستعلن خلال الأيام الستين المقبلة ما إذا كان المتهمون الخمسة بتنظيم اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول المحتجزين في سجن غوانتانامو، سيحاكمون أمام محكمة حق عام أو أمام محكمة عسكرية استثنائية.

وحددت وزارة العدل هذا التاريخ ردا على الطلب الذي رفعه أحد المتهمين الخمسة وهو رمزي بن الشيبة أمام محكمة الاستئناف في واشنطن لوقف جميع الإجراءات القضائية المعتمدة في غوانتانامو.

وأوضح ديفيد كريس من وزارة العدل الأميركية أن الإدارة الأميركية تنوي تعليق الإجراءات القضائية أمام المحاكم الاستثنائية في غوانتانامو لمدة 60 يوما إضافية.

يذكر أنه كان من المقرر أن تعقد المحاكمات يوم الاثنين في غوانتانامو.

رد المدعين العامين

وأضاف كريس أن فرق المدعين العامين في وزارتي العدل والدفاع يدرسون حاليا الملفات وسيقدمون ردودهم قريبا طالبا من محكمة الاستئناف رفض طلب بن الشيبة.

وكان الرئيس أوباما قد طلب في اليوم الذي تسلم فيه منصبه من القضاة العسكريين المكلفين ملفات غوانتانامو تعليق نشاطات هذه المحاكم. ولم تجتمع هذه المحاكم منذ ذلك الوقت إلا في أمور إجرائية وتقنية.

وذكر كريس أن مؤتمرا يجمع أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب سيعقد نهاية سبتمبر/أيلول ومطلع أكتوبر/تشرين الأول لوضع نص القانون، على أن يصوّت الكونغرس على القانون في جلسة عامة في أكتوبر/تشرين الأول أو في نوفمبر/تشرين الثاني.

وكانت إدارة اوباما قد أعربت عن نيتها إعادة تشكيل محاكم استثنائية لمحاكمة بعض المشتبه بهم بالإرهاب والمسجونين في غوانتانامو ولكنها لم تعلن ما إذا كان المتهمون بتنفيذ اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول سيحالون إلى هذه المحاكم.

ويتهم خمسة، هم حاليا محتجزون في غوانتانامو بتنظيم اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG