Accessibility links

امرأة تستعيد البصر بعد زرع سن في عينها


استعادت امرأة في الستين من عمرها البصر بفضل عملية جراحية نادرة قامت على زرع سن في العين، كما أفاد الأطباء المعالجون في ميامي الأربعاء.

وهذه العملية الصعبة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة وقد أجريت في معهد باسكوم بالمر للعيون في كلية طب ميلر في جامعة ميامي، في فلوريدا.

والأسلوب الجراحي الذي اخترعه في ايطاليا في ستينيات القرن الماضي البروفسور بينيديتو سترامبيلي يقوم على نحت سن وثقبها بثقب صغير ثم زرعها في عين المريض لتشكل السن وجذرها دعامة لعدسة بصرية.

ويشرح معهد باسكون بالمر للعيون في بيان أن هذا الأسلوب الجراحي لا يستخدم إلا لدى بعض المرضى الذين يرفض جسمهم القرنية الاصطناعية أو المزروعة، والذين يكون عصب العين والأجزاء الداخلية للعين سليمة لديهم.

وأزال الأطباء قبل أسبوعين الضمادات عن عينيها وتمكنت بعدها ببضع ساعات من التعرف على أشياء ووجوه، وفق البيان الذي يضيف أنها صارت قادرة على قراءة الجريدة بعد 15 يوما من ذلك.

وقال الطبيب ادواردو الفونسو، مدير معهد باسكوم للعيون، وهو أهم معهد متخصص في الولايات المتحدة، "لقد بات المرضى الأميركيون قادرين على الاستفادة من هذه العملية الجراحية المعقدة التي لم تكن متوفرة سوى في عدد محدود من المعاهد المتخصصة في أوروبا واسيا".
XS
SM
MD
LG