Accessibility links

logo-print

بحث مقترح نشر قوات مشتركة في كركوك


دعت الكتلتان العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك إلى تشكيل قوة عسكرية خاصة من أبناء المدينة تضم قوميات المدينة الرئيسية خلال لقائهما بنائب القائد الأميركي في العراق الجنرال تشارلز جاكوبي في قاعدة كيوان العسكرية غربي كركوك مؤخرا.

وناقشت المجموعتان مع جاكوبي قضية رفضها لنشر قوات مشتركة في كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها واستمع جاكوبي إلى وجهات نظر المجموعتين.

ووصف الشيخ برهان مزهر العاصي عضو مجلس المحافظة عن القائمة العربية لـ"راديو سوا" جو الاجتماع بأنه كان ايجابيا، قائلا:

" كان المسؤولون الأميركيون مستمعين جيدين لكننا نجهل النتائج النهائية لهذا الاجتماع والمهم هنا هو رأي أهل كركوك من القوميتين الرئيسيتين العرب والتركمان بشأن رفض مثل تلك القوات، ونحن مع وجود جيش عراقي في المنطقة، وإذا كانت هناك حاجة لزيادة في عدد القوات فأهل المدينة موجودون من العرب من الكرد والتركمان".

من جهته أوضح طورهان المفتي أن اللقاء جاء بهدف تبديد المخاوف العربية والتركمانية من نشر قوات كردية في المنطقة وأضاف لـ"راديو سوا":

"تطرقت القوات الأميركية إلى عدم وجود مخاوف من نشر هذه القوات في المنطقة وقدمت تطمينات للمجموعتين العربية والتركمانية بأنها ستعمل على رفع المقترحات التي تقدم بها العرب والتركمان إلى القيادتين الأمريكية والعراقية".

وقد حضر اللقاء عن الجانب الأمريكي إضافة إلى جاكوبي إيما سكاي مستشارة القوات الأميركية وممثلين عن وزارة الخارجية، فضلا عن حضور قادة أمنيين محليين في الجيش والشرطة.

يشار إلى أن العرب والتركمان في كركوك كانوا قد شددوا على ضرورة إخضاع جميع المناطق إلى سيطرة قوات الجيش العراقي، وحذروا من تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة في حال تنفيذ هذا المقترح.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG