Accessibility links

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفي امتلاكها أي معلومات عن قدرات إيران النووية


نفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء يوم الخميس امتلاكها لمعلومات سرية تؤكد قدرة إيران على صنع قنبلة نووية، وذلك بعد أن تحدثت وسائل إعلام أميركية عن قناعة الوكالة سرا بقدرات طهران النووية.

وفي بيان صدر عنها، قالت الوكالة إنها لا تملك أية أدلة تؤكد أو تنفي وجود برنامج نووي عسكري إيراني، مكررة الموقف الرسمي للوكالة النافي لإخفائها أي معلومات بهذا الخصوص.

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قد قال خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة في التاسع من سبتمبر/أيلول إن الادعاءات بإخفاء وكالته لمعلومات تتعلق بالملف النووي الإيراني جاءت بدوافع سياسية، مشيرا إلى أنها عارية من الصحة.

وكانت وكالة الاسوشيتد برس الأميركية قد قالت يوم الخميس إنها اطلعت على تقرير سري أعده مسؤولو الوكالة يوثق قناعة صناع القرار فيها بقدرات إيران النووية.

وكشف التقرير السري، وفقا للاسوشيتد برس، أن إيران أضحت قادرة على تطوير ترسانة نووية، وهي تمضي قدما في تطوير نظام صاروخي هجومي قادر على حمل الرؤوس النووية، مرجحا قدرة الجمهورية الإسلامية على تجاوز العقبات والقيود المفروضة لتحقيق أهدافها بهذا الصدد.

إيران ليست بحاجة للسلاح النووي

وفي الصعيد ذاته، قال الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في مقابلة مع قناة NBC الأميركية يوم الخميس إن بلاده ليست بحاجة للسلاح النووي.

وأعرب احمدي نجاد عن اعتقاده بأن "السلاح النووي أصبح من الماضي ويعود إلى الجيل السابق، لا نرى أية حاجة لهذا النوع من الأسلحة،" على حد قوله، من غير أن يستبعد إمكانية حصول طهران على هذه القدرات.

وأضاف احمدي نجاد أن حكومته "تؤمن بالمفاوضات والمحادثات."
XS
SM
MD
LG