Accessibility links

logo-print

مركبة النقل والتموين اليابانية التحمت بمحطة الفضاء الدولية


التحمت مركبة النقل والتموين الفضائية اليابانية HTV كما كان مقررا بمحطة الفضاء الدولية على ما أكدت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) JAXA الجمعة.

وأوضحت جاكسا أن مناورات المقاربة للالتحام بمحطة الفضاء الدولي التي جرت ليلا وقبل ظهر الجمعة بتوقيت طوكيو تمت كما كان مخططا لها.

وقال مدير الوكالة كيجي تاشيكاوا: "مع نجاح الالتحام بالمحطة اجتزنا مرحلة مهمة جدا". وشددت الوكالة على أن كل التكنولوجيا المستخدمة يابانية.

ووصلت المركبة اليابانية إلى مدار المحطة الدولية على بعد خمسة كيلومترات منها مساء الخميس ومن ثم بدأت تقترب منها تدريجا.

وانتهت هذه المرحلة من المناورات الدقيقة فجر الجمعة عندما وصلت المركبة على بعد عشرة أمتار من المحطة وتوقفت عندها.

وتولت بعدها الذراع الآلية للمحطة التي شغلها الطاقم تقريب المركبة لتلتحم بمحطة الفضاء الدولية.

وهذه المركبة الاسطوانية الشكل يبلغ طولها عشرة أمتار وقطرها 4.4 أمتار وهي محملة بـ4.5 أطنان من المؤن. هي مركبة شحن غير مأهولة لاستعمال وحيد ويتوقع إنتاج سبعة نماذج منها فقط.

وستنطلق مركبة من هذا النوع سنويا إلى محطة الفضاء الدولية حتى العام 2015 لجمع القمامة وحمل ستة أطنان من التجهيزات والمؤن إلى طاقم المحطة في كل رحلة.

وتنقل المركبة في هذه المهمة الأولى إلى رواد المحطة الأغذية ومساحيق العناية وتجهيزات في إطار التجارب لبرنامج ياباني أطلق عليه اسم "سمايلز" الذي من شأنه أن يسمح بتقييم تأثير التلوث على الطبقة العليا من الغلاف الجوي (ستراتوسفير).

وقد أطلقت المركبة التي تقوم بالمهمة الحالية يوم الجمعة الماضي بواسطة الصاروخ الياباني H-2B الذي انفصل عنها بعد 15 دقيقة على الإقلاع قبل أن تواصل المركبة رحلتها بمفردها.
XS
SM
MD
LG