Accessibility links

دراسة: التدخين يسلب عشر سنوات من العمر


يموت الرجال المدخنون ممن هم في منتصف العمر، والذين يعانون من مستوى الكولسترول العالي وضغط الدم المرتفع، يموتون في المعدل قبل 10 سنوات من أقرانهم الذين ليس لديهم هذه العوامل التي ترفع من مخاطر أمراض القلب، وفقا لدراسة نشرت الجمعة.

وهناك دراسات كثيرة سابقة أشارت إلى أن الامتناع عن التدخين وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهي المسبب الأول للوفاة.

غير أن قليلا من هذه الدراسات تناولت المشكلة من طرفها الآخر، وهو: إلى أي حد يتدنى العمر المتوقع حين تكون هذه المخاطر المسببة لأمراض القلب موجودة؟

لذا، فقد قام باحثون في جامعة أكسفورد بتحليل بيانات من نحو 19 ألف من الذكور العاملين في الخدمة المدنية، والذين تم فحصهم خلال الستينيات حين كانوا ما بين سن 40 و69 عاماً.

وقد قدم المشاركون معلومات مفصلة عن سجلهم الطبي، ونمط حياتهم وعادات التدخين لديهم والوزن وضغط الدم وأداء الرئة والكولسترول ومستوى السكر في الدم.

وقد تم إعادة تقييم أكثر من 7 آلاف من أولئك الذين بقوا على قيد الحياة في عام 1997، أي بعد 28 عاما من الفحص الأول.

وقد وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية BMJ أن الرجال الذين كانت لديهم هذه المخاطر الثلاثة (التدخين والكولسترول وضغط الدم) في المرحلة الأولى كان احتمال وفاتهم بسبب مرض في القلب أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من الرجال الذين لم يكن لديهم أي من المخاطر الثلاثة.

وقد كان متوسط العمر المتوقع لديهم أقصر بعشر سنوات.
XS
SM
MD
LG