Accessibility links

logo-print

تحذير من استخدام أحد أنواع الحليب في الحصة التموينية وبعض الألبان


ضمن الفحوصات المختبرية التي تجريها مديرية السيطرة النوعية للسلع والمواد الغذائية التي تدخل إقليم كردستان، اكتشف أحد مختبرات المديرية أن حليب بديع المجفف الموجود ضمن الحصة التموينية ملوث ببكتريا القولون وغير صالح للاستخدام البشري.

وفي هذا السياق قالت الهام أحمد مديرة مختبرات البيولوجي في مديرية السيطرة النوعية: "يجب عدم استخدام حليب بديع للاستهلاك البشري وهو أوروبي المنشأ وتمت تعبئته في الأردن لأنه وبعد إجراء فحوصات الميكروبيولوجي عليه تبين أن هذا الحليب ملوث ببكتريا القولون لهذا ندعو جميع المواطنين إلى عدم استخدامه".

وأضافت أحمد أن شركة المواد الغذائية في مدن إقليم كردستان وقبل توزيع الحصص التموينية على المواطنين ترسل نماذج من تلك المواد إلى مختبرات السيطرة النوعية لفحصها ومع أن هذه المواد تم فحصها في مختبرات بغداد.

كما وحذرت مديرة مختبرات البيلوجي المواطنين من استخدام نوعين من مادة اللبن الموجودة في الأسواق لانتهاء صلاحيتها، ومضت إلى القول:

"هناك نوعان من اللبن موجودان في الأسواق تم إنتاجهما في تركيا وحسب المواصفات العراقية فإنه من تاريخ الإنتاج والى تاريخ انتهاء الصلاحية يجب أن لا يتجاوز 22 يوما إلا أن هذين النوعين وهما ميلكاس وسلفر يصل تاريخهما إلى 32 يوما لهذا ندعو المواطنين إلى عدم استخدامهما لأنهما يؤثران على صحتهم".

يذكر أن مديرية السيطرة النوعية في إقليم كردستان تجري فحوصات مختبرية على جميع المواد الغذائية الداخلة إلى الإقليم وحتى تلك الموجودة ضمن الحصة التموينية وذلك قبل توزيعها على المواطنين.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG