Accessibility links

logo-print

قرب نشر لائحة بأسماء مسؤولين اعتدى حراسهم على الصحافيين


أكد رئيس مرصد الحريات الصحافية زياد العجيلي أن المرصد يستعد لإصدار قائمة تضم عددا من الأسماء البارزة لمسؤولين حكوميين اعتدى بعض حراسهم الشخصيين بالضرب على الصحافيين في أثناء تغطيتهم للأخبار.

ورجح العجيلي في حديث مع مراسل "راديو سوا" على هامش ندوة نظمتها مؤسسة المدى الثقافية إصدار القائمة قبيل موعد الانتخابات التشريعية القادمة، مضيفا بالقول:

"من الآن فصاعدا سيقوم فريقنا القانوني بدرس هذه القضايا وهناك أسماء وصور لرجال مهمين في الدولة ستضمها القائمة وسنعرضها قبل موعد الإنتخابات ليعرف الناخب لمن سيعطي صوته".

من جانبها، قالت غادة العاملي مدير عام مؤسسة المدى إن الندوة تأتي لمناقشة الاعتداءات المتكررة بحق الصحافيين والدعوة لاتخاذ موقف موحد للوقوف بوجهها.

وحمـّل حسن شعبان المحامي والناشط في مجال حقوق الإنسان الحكومة مسؤولية تكرار هذه الاعتداءات، مشددا على ضرورة الإحتكام إلى القوانين الكفيلة بعدد من النصوص القانونية العقابية بإحالة المعتدين إلى العدالة.

وأكد مراسل قناة العراقية حيدر شكور الذي تعرض مع عدد من زملائه لاعتداء بالضرب مؤخرا من قبل حراس مجلس محافظة بغداد أنه قام بتقديم دعوى قضائية، وأوضح بالقول:

"وصلت الدعوى إلى المحكمة ولكن للأسف الشديد القضاء لم ينصفنا فأحال القضية إلى المادة 413 من القانون التي تنص أنها قضية إعتداء، ولكنه ليس إعتداء فحسب بل شتم لقناة تابعة للدولة فضلا عن الاعتداء على موظفين أثناء الدوام الرسمي وكل هذا لم يتم مراعاته".

وسبق لعدد من منتسبي وسائل الإعلام العاملة في البلاد أن نظموا تظاهرة في شارع المتنبي وسط بغداد في آب/ أغسطس الماضي احتجاجا على تقييد حرية التعبير والاعتداءات التي يتعرضون لها.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG