Accessibility links

الحكومة اليمنية تعلق عملياتها العسكرية ضد المتمردين الحوثيين في صعدة


اعلنت الحكومة اليمنية في بيان ليل الجمعة السبت تعليق عملياتها العسكرية ضد المتمردين الزيديين في منطقة صعدة الواقعة شمال البلاد بشكل مؤقت بمناسبة عيد الفطر، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الحكومة في البيان الذي بثه موقع "26 سبتمبر" التابع لوزارة الدفاع اليمنية إنها سوف توقف العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية الغربية اعتبارا من اللحظة التي يعلن فيها هذا البيانالذى صدر ليل الجمعة السبت.

وأضافت أن هذا القرار جاء بناء على توجيهات القيادة السياسية وبمناسبة حلول عيد الفطر المبارك واستجابة لمطالب الأخوة المواطنين في محافظة صعدة وكافة النداءات الموجهة للحكومة من أجل ايصال المواد التموينية للمواطنين والمساعدات للنازحين.

وعرضت الحكومة على المتمردين الحوثيين "تثبيت وقف اطلاق النار ابتداء من الساعة 12 من ظهر اليوم السبت بالتوقيت المحلي إذا التزم المتمردون شروطا كانت قد حددتها الحكومة من قبل وكررتها في البيان.

ومن بين هذه الشروط الالتزام بوقف اطلاق النار وفتح الطرقات وازالة الالغام والنزول من المرتفعات وانهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرقواطلاق سراح المحتجزين لدى المتمردين من المدنيين والعسكريين، حسبما ورد في البيان.

كما اشترطت الحكومة على المتمردين الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحليةواعادة ما نهب من المعدات المدنية والعسكرية والالتزام بالدستور والنظام والقانون.

ودعت الحكومة المتمردين إلى الاستجابة لصوت العقل والجنوح للسلم حقنا للدماءمتعهدة بمعالجة كافة الآثار الناتجة عن هذه الفتنة.

مما يذكر أن الجيش اليمني يشن منذ 11 أغسطس/آب هجوما على المتمردين الحوثيين الزيديين الشيعة الذين يقاتلون النظام منذ 2004 في محافظة صعدة الشمالية المتاخمة للسعودية.
XS
SM
MD
LG