Accessibility links

logo-print

إلزام أصحاب المركبات الكبيرة بالوزن الإجمالي المسموح به


قامت مديرية الطرق والجسور في كركوك وبالتعاون مع مديرية المرور العامة بتشغيل عدد من محطات الأوزان التي تقع على الطرق الخارجية التي تربط كركوك بالمحافظات الشمالية بهدف إلزام أصحاب المركبات الكبيرة ذات الأحمال، بالوزن الإجمالي المسموح به. وجاءت هذه الخطوة حفاظا على الشوارع الرئيسية من الضرر الذي يتسبب به الوزن الزائد لهذه المركبات.

أشار إلى ذلك المهندس قاسم حمزة البياتي مدير دائرة الطرق والجسور، موضحا في حديث مع "راديو سوا": " أن شاحنات نقل النفط والبضائع أضرت كثيرا بالشوارع وتسببت بأخاديد طولية وعرضية ومطبات".

وحذرت المديرية المخالفين باتخاذ إجراءات قانونية وفق قانون الطرق العام رقم 35 لعام 2002 في حال عدم الالتزام بالوزن المسموح به، وحددت الوزن الإجمالي للمركبات مع حمولتها بحسب تعليمات مجلس الوزراء بحيث لا يتجاوز عن الـ 20 إلى 27 طنا بالنسبة لسيارات الحمل من نوعي تك ودبل اكسل، أما سيارات الحمل ذات المحورين الخلفيين والأماميين فتحدد وزنها بـ 34 طنا والمركبات ذات الثلاثة والأربعة والخمسة محاور بـ 40 و47 و54 طنا على التوالي.

وكانت كركوك قد شهدت مؤخرا إنشاء عدد من الطرق والجسور الجديدة التي تربط المدينة بالمحافظات الشمالية وتسمح بسير تلك المركبات دون المرور على مركز المدينة.

مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد ومزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG