Accessibility links

الأنباء تؤكد أن لقاء ثلاثيا بين باراك اوباما وبنيامين نتانياهو ومحمود عباس سيعقد في نيويورك


أكدت مصادر أميركية وإسرائيلية وفلسطينية أن لقاء سيعقد يوم الثلاثاء المقبل بين الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة السنوية للمنظمة الدولية .

نتانياهو يؤكد عقد الاجتماع

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أكد أن نتانياهو سيجتمع مع الرئيس باراك اوباما وعباس.

وذكر بيان أصدرته رئاسة الحكومة الإسرائيلية أن نتانياهو قبل الدعوة التي وجهها إليه الرئيس اوباما للاجتماع به وبرئيس السلطة الفلسطينية .

لقاء ثنائي أولا ثم ثلاثي

وقال بيان صدر عن البيت الأبيض، إن اوباما سيلتقي على حدة مع كل من الزعيمين قبل الجلسة المشتركة معهما والتي تهدف إلى وضع الأساس لإعادة إطلاق مفاوضات السلام.

وذكر الموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل أن هذه اللقاءات تؤكد الالتزام العميق لاوباما بالتوصل إلى سلام شامل في الشرق الأوسط إضافة إلى متابعة الجهود لتشجيع جميع الأطراف وتأمين إطار ايجابي من أجل استئناف المفاوضات.

عريقات يؤكد اللقاء الثلاثي

وقال صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية إن الجانب الفلسطيني قَبل دعوة الرئيس اوباما للقاء ثلاثي معه ومع نتانياهو في مقر الأمم المتحدة .

وأعرب عريقات عن أمله في أن يكون اللقاء فرصة لان يستمع الرئيس اوباما لمواقف مختلف الأطراف ولكي يعرف أكثر من هو الطرف الذي يعطل المفاوضات.

وأشار عريقات إلى أن إسرائيل ترفض تنفيذ التزاماتها الواردة في خارطة الطريق مشيرا إلى أن الفلسطينيين ليسوا ضد اللقاءات ولكن لا يريدون أن يكون اللقاء هدفا بحد ذاته حسب قوله.

وأوضح عريقات الذي سيشارك في محادثات عباس في نيويورك إلى أن الاجتماع لا يتضمن جدول أعمال، وإنما يأتي تلبية لدعوة الرئيس اوباما في إطار التعاون مع الإدارة الأميركية .

مسؤول فلسطيني يعتبر اللقاء شكليا

من جهة ثانية نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه إن اللقاء سيكون شكليا "لأننا لم نكن نريد أن نُخيّب أمل الإدارة الأميركية التي طالبت بعقده." وأضاف أن هذا لا يعني استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل لان هذه العملية مرتبطة بوقف عمليات الاستيطان.

وأعتبر عبد الرحيم ملوح عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية أنه لا فائدة من عقد مثل هذه اللقاءات، وقال في تصريح له الأحد:

XS
SM
MD
LG