Accessibility links

logo-print

خامنئي ينفي مضي إيران بإنتاج أسلحة نووية وإسرائيل تعلن أنها لا تعتزم مهاجمة إيران


نفى المرشد الإيراني الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي ما وصفها اتهامات الغرب لإيران بالعمل على إنتاج أسلحة نووية ضمن برنامج سري، ووصف تلك المزاعم بأنها غير صحيحة، مؤكدا أن طهران ترفض أساسا ذلك النوع من الأسلحة وتحظر إنتاجه واستخدامه.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع بعد أسبوعين بين طهران والدول الست الكبرى التي تطالب إيران بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم.

الغرب يطالب إيران بتبديد المخاوف

وفي لندن قال وزير الخارجية البريطانية دايفد ميليباند إن على إيران أن تتخذ خطوات ملموسة لتبرهن خلال المحادثات المقبلة أن برنامجها لتخصيب اليورانيوم سلمي.

وينسجم تصريح ميليباند مع تصريح وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون حين شددت على ضرورة أن تستخدم إيران مفاوضات الشهر المقبل مع الدول الست الكبرى لتبديد المخاوف بشأن برنامجها النووي وإلا واجهت المزيد من العزلة والضغوط الاقتصادية.

نفي اعتزام إسرائيل مهاجمة إيران

على صعيد آخر، أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف أن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ابلغه أخيرا أن إسرائيل لا تنوي مهاجمة إيران، وذلك في مقابلة بثت الأحد.

وخلال زيارة قام بها لموسكو في يونيو/حزيران، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان بدوره أن إسرائيل لا تنوي قصف إيران، علما أن الدولة العبرية تحفظت دائما عن إمكان اللجوء إلى الخيار العسكري في مواجهة الطموحات النووية لطهران.
XS
SM
MD
LG