Accessibility links

logo-print

منظمة الصحة: فيروس H1N1 لم يتحول إلى مرض أشد فتكا


أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس H1N1 لم يتحول إلى مرض أشد فتكا بعد. وقالت مارغريت تشانغ المديرة العامة للمنظمة في مؤتمر صحافي عقدته على هامش مؤتمر تعقده منظمة الصحة العالمية في هونغ كونغ: "نحن نراقب أوجه الفيروس المتعددة، أولا فيما إذا أصبح أكثر ضراوة بحيث يؤدي إلى إصابات شديدة ووفيات أكثر. ونحن لم نصل إلى هذا الوضع بعد، وثانيا فيما إذا كان قد طور مقاومته للقاحات الحالية التي أثبتت فعاليتها."

سباق مع الزمن

وإذا اشتدت ضراوة الفيروس فستعاني منه الدول النامية بشكل أكبر نظرا لغياب الرعاية الصحية المناسبة، ولانتشار أمراض مختلفة منها الايدز والملاريا والسل. إلا أن تشانغ نبهت إلى أن شركات صناعة الأدوية تسابق الزمن للتوصل إلى لقاح مضاد للفيروس، وقالت: "إذا ظهرت أعراض جانبية للقاح، فعلينا التعاون لإجراء تحقيق مباشر لمعرفة ما إذا كان سببها الحقيقي هو اللقاح أم أنها حالات وفاة عرضية."

تحصين الطلبة في الصين

في سياق آخر، أطلقت الصين الاثنين برنامجها للتلقيح ضد أنفلونزا الخنازير في العاصمة بكين في محاولة لتحصين الطلبة الذين سيشاركون في احتفالات الذكرى الستين لقيام جمهورية الصين الشعبية المقررة في الأول من الشهر القادم.

وذكر بيان للسلطات الصحية في بكين أن المكتب البلدي للصحة خصص 500 طبيب وممرضة مؤهلين ويتمتعون بالخبرة في أفضل المستشفيات لتشكيل 49 فريقا للتلقيح، موضحا أن هؤلاء توجهوا إلى الجامعات والمدارس للقيانم بحملة تلقيحات وقائية.

وكانت وزارة الصحة الصينية قد خططت لتلقيح 65 مليون شخص يشكلون 5 بالمئة من مجموع سكان البلاد قبل نهاية 2009.
XS
SM
MD
LG