Accessibility links

طالباني يتوجه إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة


غادر رئيس الجمهورية جلال طالباني مطار السليمانية الدولي صباح الثلاثاء، متوجها إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 64 حيث سيلقي كلمة العراق في الاجتماعات.

وقبيل مغادرته المطار، أدلى الرئيس طالباني بتصريحات صحافية قال فيها:

"نحن نسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية، وأول مهمة هي إلقاء خطاب العراق في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ثم المشاركة في اجتماع الأممية الاشتراكية، ثم زيارة معهد الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلنتون، وبعد ذلك زيارة مستشفى مايو كلينيك لإجراء الفحوصات وإجراء عملية في الركبة".

وأضاف الرئيس طالباني أن خطاب العراق يتضمن المطالبة برفع الديون وإخراج العراق من طائلة البند السابع وأنه سوف يدعو الأمم المتحدة إلى اعتبار جرائم الإرهاب كجرائم إبادة ، ومضى إلى القول:

"خطاب العراق يتضمن كل ذلك وكذلك المطالبة برفع الديون وإخراج العراق من طائلة البند السابع وإنهاء التعويضات الظالمة المفروضة على العراق وسوف أطرح موضوع اعتبار جرائم الإرهاب كجرائم إبادة ونطلب تدخل الأمم المتحدة لمساعدتنا".

ومن المقرر أن يعقد الرئيس طالباني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لقاءات مع زعماء الدول المشاركين في هذه الاجتماعات لتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG