Accessibility links

logo-print

اوباما يبحث مع هو جينتاو التبادل التجاري الحر والتصدي لبرنامجي إيران وكوريا الشمالية النوويين


سعى الرئيس باراك أوباما خلال اجتماع عقده مع الرئيس الصيني هو جينتاو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تقديم تطمينات لنظيره الصيني إلى أن الولايات المتحدة ما زلت متمسكة بمبدأ التبادل التجاري الحر. وذلك على الرغم من قرار الإدارة الأميركية زيادة الرسوم الجمركية على الإطارات الصينية.

وقال أوباما:"إنني ملتزم بالسعي إلى إقامة علاقات تعاون قوية مع الصين. علينا أن نجعل العلاقات بيننا أكثر حيوية وفاعلية نظرا الى التحديات المشتركة المتزايدة التي تواجه الدولتيْن على الصعيد العالمي والإقليمي."

وأشار أوباما إلى زيارة يعتزم القيام بها إلى الصين في شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل:

"إنني أتطلع قدما إلى زيارتي المقبلة إلى الصين. أريد أن نرفع مستوى التعاون الثنائي وفي المجالين العالمي والإقليمي حول عدة قضايا إلى مستوى مختلف."

جينتاو يشيد بمحادثات لندن

من جانبه، أشاد هو جينتاو بالمحادثات التي أجراها الطرفان لدى اجتماعهما في لندن على هامش قمة مجموعة العشرين في وقت سابق هذا العام وأضاف:

"لقد بدأنا بتطبيق الاتفاقات التي توصلنا إليها حول عدد من القضايا خلال لقائنا في لندن، ونحن نعمل سوية لبناء علاقات تعاون ايجابية وشاملة للقرن الحادي والعشرين."

مناقشة قضيتي إيران وكوريا الشمالية

وقد أعلن مسؤول أميركي كبير أن الرئيس باراك اوباما تحدث لنظيره الصيني هو جينتاو الثلاثاء عن ضرورة التضامن الدولي في مواجهة إيران وكوريا الشمالية وبرنامجهما النووي، وأضاف أن اوباما قال للرئيس الصيني خلال المحادثات بينهما التي استمرت 90 دقيقة أن المسألة النووية الإيرانية هي "مركزية" و"حيوية" بالنسبة للمصالح الأميركية.

وأضاف هذا المسؤول أن اوباما أشار لـ هو جينتاو إلى ضرورة التعاون الصيني حيال تحد نووي آخر وهو الذي تفرضه كوريا الشمالية وأعرب عن أمله في قيام تعاون من جانب الصين حول المسألة الإيرانية.

التعهد جهد مشترك

وتطرق الرئيسان الأميركي والصيني إلى المسألة الكورية الشمالية وتعهدا بالقيام بجهد مشترك مع ثلاث دول أخرى.

وقال المسؤول الأميركي أيضا إن اوباما طالب بتطبيق عقوبات دولية صارمة على كوريا الشمالية. وأوضح اوباما انه منفتح على محادثات ثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في حال ساهم هذا الأمر بتسهيل عملية المفاوضات السداسية وفي حال تعهدت كوريا الشمالية بالوفاء بالتعهدات التي قطعتها للدول التي تجري محادثات معها.

XS
SM
MD
LG