Accessibility links

logo-print

نتانياهو يقول إن إيران أضعف مما يظن البعض وأوروبا تهدد بمقاطعة الجمعية العامة أثناء كلمة نجاد


اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء أن النظام الإيراني اضعف مما يظن البعض وعلى الأسرة الدولية أن تمارس عليه الضغوط كي يتخلى عن برنامجه النووي، وذلك في حديث لمحطة التلفزيون الأميركية CNN.

وقال إنه يريد أن يقتنع بان الأسرة الدولية تفهم أهمية ممارسة ضغوط قوية على إيران. وأضاف أن هناك وسائل لممارسة الضغط على هذا النظام لأنه ضعيف.

وأضاف "النظام اضعف مما تعتقدون. وهو غير مدعوم من الشعب".

وأوضح أن إيران مع برنامجها النووي "تهدد السلام العالمي أكثر من أي حدث آخر".وكان نتانياهو يتحدث اثر قمة جمعته في نيويورك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس برعاية الرئيس الأميركي باراك أوباما.

تهديد بمغادرة قاعة الجمعية العامة

على صعيد آخر، أعلن مسؤول في الرئاسة الفرنسية الثلاثاء أن مندوبي الدول الـ 27في الاتحاد الأوروبي قد يغادرون قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال إلقاء الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد كلمته الأربعاء في حال صدر أي "تحريض" منه.

وقال المصدر "تجري مشاورات حاليا بين السفراء وهم يبحثون الكلمة" التي قد تؤدي إلى خروج الأوروبيين من القاعدة.

وستفتتح الأربعاء في نيويورك الدورة الـ 64للجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور عدد كبير من رؤساء الدول وحيث سيتكلم اليوم تسعة رؤساء. وبعد الرئيسين الأميركي باراك أوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي سيأتي دور الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد.

وفي 20ابريل/نيسان الماضي، غادر ممثلو دول الاتحاد الأوروبي قاعة مؤتمر الأمم المتحدة حول العنصرية "دوربان-2 " في جنيف عندما تحدث احمدي نجاد عن "حكومة عنصرية" في الشرق الأوسط وذلك في إشارة إلى إسرائيل.

اجتماع لبحث البرنامج النووي الإيراني

هذا وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن الاجتماع المرتقب بين الدول الست الكبرى المعنية ببرنامج طهران النووي مع إيران سيُعقد الشهر المقبل في جنيف.

وفي حديث للصحفيين في نيويورك، استبعد سولانا أن تُعارض روسيا والصين الدول الغربية إذا دعت إلى فرض عقوبات جديدة على إيران. كما شدد على أن الجانب الأوروبي لن يُقدم المزيد من الحوافز لإيران مقابل تجميد برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

كما استبعد سولانا أن تصدر أي قرارات مهمة عن اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا الذي سيُعقد الأربعاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مضيفا أن الاجتماع سيُركز على جدول أعمال الاجتماع الذي سيُعقد في جنيف في الأول بداية الشهر المقبل.
XS
SM
MD
LG