Accessibility links

تنظيف خمسة ملايين متر مربع من الأراضي المزروعة بالألغام في دهوك


أكد المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لشؤون الألغام في محافظة دهوك عوينان يوسف أن المؤسسة تمكنت من تنظيف أكثر من خمسة ملايين متر مربع من الأراضي المزروعة بالألغام، مضيفا أن عملية الفحص النظري والتحقيق مستمرة على أراضي عدة في المنطقة بهدف الوصول إلى مسح شامل لكل المناطق.

وقال يوسف في حديث مع مراسل " راديو سوا ": " منذ بداية برنامج إزالة الألغام في محافظة دهوك وإلى حد الآن تمكنا من تنظيف أكثر من خمسة ملايين متر مربع من الأراضي الملوثة بالألغام، ومعالجة أكثر من خمسة آلاف لغم مختلف، وكذلك تدمير أكثر من 20 ألف قذيفة وقنبلة غير متفجرة بالإضافة إلى فحص نظري والتحقق من أكثر من ثمانية ملايين متر مربع من الأراضي المشكوكة أو الخطرة ".

وأضاف يوسف أن التركيز ينصب على إزالة الألغام في الحقول التي تشكل عائقا أمام مشاريع البنية التحتية مثل الإسكان والكهرباء والزراعة والنفط، مبينا عدد ضحايا الألغام في إقليم كردستان بالقول:

" في كردستان وحسب الإحصائيات الموجودة هناك أكثر من 15 ألف ضحية نتيجة انفجار الألغام من بين شهداء وجرحى بينهم ألفان و500 ضحية في محافظة دهوك".

وأوضح يوسف أن المشاكل الرئيسة التي تواجه الفرق اليدوية لإزالة الألغام تتمثل في عدم وجود خرائط لحقول الألغام بالإضافة إلى الظروف الجوية المتباينة للمنطقة والتي تزيد من احتمال انحراف الألغام في المناطق الجبلية بشكل خاص.

التفاصيل من مراسل " راديو سوا " في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG