Accessibility links

نتائج قمة نيويورك حول الانحباس الحراري جاءت مخيبة للآمال


اعتبرت قمة الأمم المتحدة حول المناخ التي كان هدفها استئناف المفاوضات حول اتفاق جديد لمكافحة ظاهرة الانحباس الحراري في مؤتمر كوبنهاغن، مخيبة للآمال الثلاثاء لأنها لم تشهد إعلانات بارزة من أبرز الدول.

لكن رغم عدم وجود إعلانات ملموسة، عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قناعته بأنه من الممكن التوصل إلى اتفاق منصف وفعال وواعد في كوبنهاغن.

وقبل اقل من 100 يوم على مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ في ديسمبر/كانون الأول في العاصمة الدنماركية، جمع بان كي مون ليوم واحد حوالي 100 رئيس دولة وحكومة بهدف إعطاء زخم سياسي لمحادثات مجمدة بحسب تعبير الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وأتاح هذا الاجتماع خلال المحادثات التي جرت بين دول نامية وصناعية، تبادل وجهات النظر بين القادة.

وكان ساركوزي اقترح في وقت سابق على ابرز الاقتصادات التي تصدر 80 بالمئة من انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري عقد قمة في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني لتحديد التزاماتها وضمان نجاح مؤتمر كوبنهاغن.

ويجب أن تتضمن المعاهدة المقبلة مهما كان الشكل الذي ستتخذه التزامات طموحة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بهدف احتواء ارتفاع حرارة الأرض وإذا أمكن خفضها درجتين إضافيتين.

وتعهدت الصين بخفض انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون وخفض اعتمادها تدريجيا على الطاقات الإحفورية لا سيما الفحم لكي ترفع تدريجيا الى 15 بالمئة حصتها من الطاقات غير الإحفورية.

وبدون تحديد أهداف بالأرقام، اعتبر هذا الإعلان بأنه لا يستجيب للتوقعات الكبرى التي كانت معلقة عليه في الأيام الماضية حتى لدى الأمم المتحدة.

وقال وزير التنمية المستدامة الفرنسي جان لوي بورلو إنه رغم عدم تحديد أرقام، فأنها المرة الأولى التي تعلن فيها الصين التزاماتها بهذا الشكل امام المجموعة الدولية.

وقال آل غور نائب الرئيس الأميركي سابقا والحائز جائزة نوبل للسلام إن الصين تبدي ذهنية مبادرة مدهشة.

ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الدول النامية الكبرى إلى الاضطلاع بدورها في محاربة الانحباس لكن بدون الحديث عن جهود إضافية من جانب بلاده.

في المقابل أكدت اليابان هدفها بخفض انبعاثاتها الملوثة بنسبة 25 بالمئة بحلول العام 2020 عبر كل الوسائل الممكنة.
وأكد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما عن زيادة الدعم المالي والتكنولوجي للدول النامية.
XS
SM
MD
LG