Accessibility links

دعوتان لإبرام اتفاقية بين العراق وتركيا حول المياه بإشراف أممي


حث عضو لجنة الزراعة والمياه النائب عن القائمة العراقية جمال البطيخ الحكومة العراقية على إبرام اتفاقية مياه مع الجانب التركي بإشراف الأمم المتحدة لتحديد حصص العراق المائية.

وأعرب البطيخ عن امتعاضه لما وصفه بتلكؤ الحكومة في تقديم مشروع قانون تشكيل المجلس الأعلى للمياه على الرغم من الأزمة المائية الخطرة التي يشهدها العراق حاليا.

وقال البطيخ في تصريح لمراسل "راديو سوا": "قانون المجلس الأعلى للمياه مركون في مجلس الوزراء منذ أكثر من سنة رغم شحة المياه وما سيترتب عليها من آثار تطال الزراعة وتربية المواشي والأغنام. يجب اتخاذ قرار بهذا الشأن وبما يتناسب وحجم الأزمة".

ودعا عضو لجنة الزراعة والمياه النائب عن الفضيلة كريم اليعقوبي الحكومة العراقية إلى التحرك السريع لعقد اتفاقية مائية مع تركيا بإشراف الأمم المتحدة تحدد حصص العراق المائية، وعدم الاكتفاء بالتعهدات التي يقطعها الجانب التركي بين فترة وأخرى، على حد تعبيره.

وأضاف اليعقوبي قائلا: "المشكلة الأساسية تتمثل في عدم وجود حق مائي لا مع تركيا ولا عالميا بسبب عدم وجود قانون دولي يحدد حصة العراق من المياه".

يشار إلى أن انخفاض نسب المياه في نهري دجلة والفرات دفع وزارة الزراعة إلى التوقف عن زراعة نحو 50 بالمائة من الأراضي المخصصة للأرز في العراق.

التفاصيل في تقرير عمر حمادي مراسل "راديو سوا" في بغداد:

XS
SM
MD
LG